نباتات الزينة السامة
الرئيسية أفكار وتوجيهات نباتات الزينة السامة

نباتات الزينة السامة

بواسطة نباتاتي

يتداول الكثير مقاطع ومقالات مكتوبة أو مصورة عن خطر نباتات الزينة السامة وأنها قد تسبب الموت أو سببته فعلاً خاصةً لدى الأطفال وترفق صور وأسماء لنباتات محددة مثل نبتة الديفنباخيا والتي لم يثبت علمياً أنها تسبب بالوفاة لأحد. سمية نباتات الزينة الداخلية وخطورتها فيه جزء غير كامل من الحقيقة جعلت البعض يتردد في اقتناء النباتات وتربيتها داخل منزله أو خارجه. مع أن نباتات الزينة تجعل البيت حديقة غناء سواء كان ذلك داخل المنزل أو خارجه وتضفي على المكان جاذبيةً خاصة، وخضرة، وعبق. وألوان أزهار ترتاح لها النفس. ولا يقتصر الأمر على جمال صفات النبات بل يتعداه إلى جذب الفراشات الجميلة والطيور بالإضافة الى فوائدها الأخرى مثل تنقية الجو داخل المنزل من الملوثات وتحسين المزاج العام وغيرها من الفوائد التي التي ذكرناها في موضوع (من فوائد نباتات الزينة).

هل كل نباتات الزينة سامة؟

النباتات السامة

النباتات بشكل عام فيها ما هو سام وكون النبات سام لا يعني بالضرورة أنه مميت، وفيها ما تقتصر سميته على قليل من التحسس في الجلد أو الفم مثلاً وفيها ما هو ليس بسام مطلقاً. علماً بأن الحالات التي حدثت بها وفاة أطفال من جراء تناول أجزاء من نباتات الزينة هي حوادث نادرة جداً وتم تناولها بكميات كبيرة والتي يصعب حدوثها لمرارة طعمها وصعوبة أكلها من الأطفال. لذلك عليك معرفة النبات جيداً قبل أن تقتنيه في حال كان لديك اطفال لايستطيعيون التمييز. وتعويد الأطفال خاصةً على عدم العبث وعدم تناول أي شيء يجهله أو لا يعرفه. وإن كان الطفل صغيرًا لا يفهم فنرفع عن متناوله النباتات التي تعتبر من النباتات السامة والتعامل معها كما نتعامل مع المواد التي قد تؤذي الاطفال في المنزل لاقدر الله.

أمثلة على نباتات الزينة السامة

أمثلة على نباتات الزينة غير سامة:

النباتات المذكورة بعضها داخلي وبعضها الآخر خارجي، كما أن بعض النباتات غير السامة قد تسبب العصارة الخارجة منها تهيجًا أو تحسسًا في الجلد عند البعض ومع ذلك فهي مدرجة ضمن النباتات غير السامة.

والخلاصة أن اقتناء نباتات الزينة آمنة إذا تم التعامل معها بالشكل الصحيح خصوصاً مع وجود الأطفال مع الحرص على القراءة عن كل نبتة وتعلم كيفية التعامل معها تجنباً للتحسس وكذلك لسلامة النبتة التي ترغب باقتنائها.

شاهد ايضاً

Subscribe
نبّهني عن
guest

6 تعليقات
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
b7bk

الله يجزاكم خير

مرام

موقع جمييل .. شكراً لكم

حسن

نبات شلفليرا سامة

Last edited 3 سنوات by حسن
نهى

اريد معرفة النباتات الداخلية الغير سامة من بين الذكورة

Ayad

نبات المطاط هل هو سام؟

Rand

مكتوب انه غير سامه ، ficus elastica

6
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x