أزهار شجرة المورينجا أوليفيرا
الرئيسية نباتات الزينة الخارجية شجرة المورينجا اوليفيرا

شجرة المورينجا اوليفيرا

بواسطة نباتاتي

أوراق شجرة المورينجا أوليفيرا

أوراق شجرة المورينجا أوليفيرا

شجرة البان (اليسر)، شجرة المورينجا اوليفيرا (Moringa Oleifera) يطلق عليها عدة أسماء أخرى مختلفة ذكرنا أهمها، موطنها الأصلي الهند وسيريلانكا وانتشرت في أماكن عدة مثل شمال شرق وجنوب غرب أفريقيا ومدغشقر والجزيرة العربية… الخ.
هي شجرة متساقطة الأوراق سريعة النمو تصل عند اكتمال النمو إلى 15 متر وتنجح في البيئة الاستوائية وشبه الصحراوية والرملية وتزرع مصدات للرياح وهي لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء. تزهر في شهر مايو أزهارا مجمعة زكية الرائحة، ومن مميزاتها:

  • تستخدم لتحسين خواص التربة.
  • علف للحيوانات ولتربية النحل.
  • تستخدم كافة أجزاؤها على نطاق واسع في إنتاج الأدوية المختلفة.
  • تتحمل الجفاف.
  • سريعة النمو فقد يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار خلال السنة الأولى.
  • تستعمل أوراقها كغذاء مفيد جداً للإنسان. وتؤكل طازجة أو مسلوقة حيث تحتوي على الكالسيوم وفيتامين أ، و ج، والبوتاسيوم والحديد والبروتين… تعادل كمية صغيرة من أوراقها تناول كم كبير من الفاكهة والخضروات والحليب والزبادي، (كما يذكره كثير من المهندسين الزراعيين).
  • كما تستخدم الشجرة كحطب للوقود ومصدر جيد لإنتاج الفحم.

العناية به

هي من الأشجار التي لا تحتاج إلى عناية كبيرة، فقط الري يومياً خلال الصيف والتسميد ولو لمرة واحدة في السنة، كما يمكن تقليمها للتحكم بطريقة نموها وشكلها العام.

تكاثره

يتم التكاثر بواسطة البذور أو بالعقل (قطع من الساق بالغة) خلال شهري يونيو وأغسطس بالنسبة وعند زراعة العقلة تغرس على عمق نصف إلى ثلث العقلة. والأشجار المنتَجة بالبذور أقوى وأكثر تحملاً من التي تنتج بالعقل.

شاهد ايضاً

Subscribe
نبّهني عن
guest

1 تعليق
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عبدالعزيز الهاجري

زرعتها عندي ماشاء الله حبيتها شكلها جميل

1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x