يوتس العالم الاخضر

بوتس العالم الاخضر

بواسطة Saleh

نبات بوتس العالم الأخضر أو الأخضر الكلي اسمه العلمي Epipremnum Aureum Global Green، وهو من الأصناف المستحدثة والنّادرة في عائلة البوتس حيثُ تمّ اكتشافه في عام 2016 من قِبل مُزارع يابانيّ نتيجة لِطفرة جينيّة، وهو من نباتات الزّينة المنزليّة المتسلّقة دائمة الخضرة الذي يتميّز بأوراقه الخضراء الأنيقة اللّامعة المموّجة بشكلٍ طفيفٍ باللّون الأخضر الفاتح، ومظهره الجذّاب حَيث يتراوح ارتفاعه في مَرحَلة النّضج ما بين 1.5-3 متر في حين يصل انتشاره ما بين 1- 2 متر، حيثُ يُسَاهم فِي تَنقِية الهَواء وزيادة الرّطُوبَة الجوّية، وتحسين المزاج العامّ والحالة النّفسيّة للأفراد، ويُضفِي جمالاً على المساحات التِي يُوضَع فِيهَا. يمكن وضعه في أصيص مُعلّق أو أصيص أرضيّ، ويَمتَاز بِسهولة العناية والإكثار وعدَم الحاجة إلى الرّعاية المستمرّة والكثيفة؛ ممّا يجعله خيارًا مِثاليًّا للْمبتدئين في رعاية النّباتات، وإضافة رائعة للحدائق المنزليّة وغرَف المعيشة والمكاتب ودورات المياه.

بوتس العالم الاخضر

كيفيّة العناية في نبات بوتس العالم الأخضر

يَستطِيع نَبَات بوتس العالم الأخضر الكلي أن يتكيّف مع مُستويات الإضاءة المختلفة، وينمو ويزدهر في الإضاءة المعتدلة، ولكن يُفضّل توفِير إِضاءة سَاطِعة غير مُباشرة لِلحفاظ على التّباين الجذّاب في لون الأوراق، وتجنّب التّعَرّض المباشر لأشعّة الشّمس لمدّة طويلة حفاظًا على الأوراق من الضّرر والاحتراق. يُروَى النبات بِانتظام من مَرّة إِلى مرّتينِ أُسبوعيًّا عندما يَكون السّطح العلوِي للتّربة جافًا، ويؤدّي الرّي الزّائد إِلى تحوّل لون الأوراق إلى اللّون الأصفر، والإصابة بِالعديد من الأمراض الفطريّة مثل مرض عفن الجُذور؛ لذلك يُفضّل زراعته في تُربة خفيفة جيدة التّصريف في أصيص يَسمَح بِتصرِيف الماء الزّائد، والابتعاد قدر المستطاع عن زراعته في التّربة الطينيّة. يُعَدّ من النّباتات الاستوائيّة المحبّة للرُّطوبة حَيث يَنمُو بشكل أفضل وأقوى في رُطوبة تتراوح نِسبيّا ما بين 50- 70%، ودرجة حرارة تتراوَح ما بين 16- 27 درجة مِئويّة، وتُرشّ الأوراق برذاذ الماء لِلحفاظ على مستوى عالٍ من الرُّطوبة. يُقلّم النّبات من وقت لِآخر لتَحسين المظهر الجماليّ، ودعم النّموات الجديدة، والتّخلّص من الأوراق والفروع التّالفة أو الميّتة، ويُفضّل مع مرور الوقت تثبيت النّبات بالدّعائم الخشبيّة أو الأسلاك ليستند عليها أثناء نموّه. ويُعدّ التّسميد أمرًا بالغ الأهميّة بالنّسبة إلى نبات بوتس الأخضر الكلي حيثُ يُسمّد بشكل متكرّر ومنتظم مرّة كل 5-7 أسابيع؛ لِتعزيز نُموه بِشَكل صحّي وسليم، والحفاظ على تَنوّع وتباين أوراقه، ويُفضّل استخدام الأسمدة المُتوازنة مع اتّباع الإرشادات المُوصى بِها لِلحصول على أفضَل النّتائج، والابتعاد عن الأسمدة الرّخيصة التي قد تتراكم في التّربة مع مرور الوقت وتلحق الضّرر في جذور النّبات.

بوتس بينتيوم العالم الاخضر

كيفيّة إكثار نبات بوتس العالم الأخضر

يُقص جُزء من ساق النّبَات الأُم يَحتَوي على عدّة عُقْد؛ وهي نتوءات صغيرة الحجم توجد على ساق النّبات بنية اللّون تنمو منها الجذور، ويُوضَع السّاق فِي كُوب صغير مِن الماء بحيث تكون العُقْد مغمورة بالماء فِي ظُروف رِعاية مُشَابهَة تمامًا لِلنبات الأُم لِحين بدء نمو الجُذور حيثُ يبدأ نُموها خلال مدة تتراوح ما بين 2-6 أسابيع (مع مراعاة تجديد الماء في الكوب أسبوعيًا)، وبمُجرد أن يَبلُغ طُول الجُذور 5-7 سم يُنقل النّبات الجديد إلى أصيص من التُّراب مع مراعاة الحفاظ على رُطوبة التّربة في الأصيص لمدّة أسبوعين متواصلين لِمساعدة الجذور على التّأقلم في التُّراب.

شاهد ايضاً

Subscribe
نبّهني عن
guest

5 تعليقات
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عبدالله

هل صحيح ان البوتس عادي يعيش في الماء دائماً ولا لازم انقله للتربة

عبدالرحمن صالح

صحيح

مريم

طيب لو باخليه ف الماء على طول ايش الرعاية المطلوبة،كم مرة اغير له الموية وايش نوع او اسم السماد اللي يحتاجه وكم مره يحتاج سماد ف الموية

ندى

بخصوص التغيير في لون الاوراق ما العمل ؟

Shahd Al sharif

كيف اسمد النبته؟

5
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x