انواع احواض نباتات الزينة وخطوات تغييرها
الرئيسية أفكار وتوجيهات انواع احواض نباتات الزينة وخطوات تغييرها

انواع احواض نباتات الزينة وخطوات تغييرها

بواسطة نباتاتي

احواض النباتات المختلفة دومًا تجعل النباتات تظهر بشكل افضل وتضفي لديكور المنزل جمال مختلف وخاصة نباتات الزينة الداخلية والخارجية، الاحواض بمختلف انواعها واشكالها والمواد المصنوعة منها سواء كانت احواض نباتات مصنوعة من البلاستك او السيراميك او الفايبر وغيرها غالباً لها ثلاثة انواع رئيسية، وهي:

 

احواض النباتات المثقوبة من الاسفل

والتي تعتبر من اكثر الخيارات انتشاراً وتستخدم في النباتات الداخلية والنباتات الخارجية، والتي تساعد على تصريف الماء الزائد بعد الري من حوض النبتة من خلال الثقوب الموجودة اسفل الحوض. وهو أمر مهم جداً خصوصاً ان تجمع المياه الزائدة عن حاجة النبتة في قاع الحوض يسبب تعفن التربة والجذور ويسبب ذبول النبتة ومع الوقت تلفها بشكل كامل.

 

احواض النباتات الغير المثقوبة من الاسفل

الاحواض الغير مثقوبة من الاسفل تستخدم غالباً للنباتات الداخلية اكثر منها للنباتات الخارجية وذلك لتجنب خروج الماء من اسفل الحوض ووصوله للأثاث سواء في كانت النباتات موجودة في المنزل او المكتب. وهي خيار ايضاً يمكن استخدامه للنباتات ولكن تتطلب التعامل معها بشكل معين شرحناه في موضوع الزراعة في الأحواض غير المثقوبة لتجنب تعفن النبتة وتلفها وايضاً للاستفادة من ميزة عدم تسرب المياه خارج حوض النبتة خصوصاً مع كثرة الخيارات الجميلة المتعددة من هذا النوع من الاحواض.

 

احواض النباتات ذاتيه الري

وهي احد الانواع الاكثر انتشاراً في الشركات والفنادق او حتى المطاعم والمقاهي كونها تتطلب جهداً اقل بين كل الانواع في العناية بالنبتة من خلال وجود خزان ماء اسفل الحوض يساعد في ري النبات بشكل تلقائي حسب حاجة النبتة حتى يفرغ خزان الماء ومن ثم تتم اعادة تعبئته مرة اخرى. علماً بأن احواض النباتات ذاتية الري مؤخراً بدأت تنتشر ايضاً في المنازل كونها ايضاً تقلل الحاجة لري النباتات بشكل دوري وتكون خيار ايضاً لاستخدامها في ري النباتات أثناء السفر.

 

كيف تختار حوض النبتة المناسب لنبتتك؟

واحده من أكثر المشاكل شيوعا لدى المربين المبتدئين خصوصًا هي كيفية اختيار حوض النبته المناسب، ومتى احتاج لتغييره او وضع النبتة في حوض اكبر من حوضها الحالي وذلك غالباً بعد نمو النبتة وزيادة حجمها مع مرور الوقت. بالاضافة للطريقة المناسبة لنقل النبتة سواء كانت نبتة جديدة او نبتة كبرت في حوضها الحالي وتحتاج لنقل لحوض أكبر.

احواض نباتات

 اختيار الحوض المناسب وطريقة نقل النبات في 7 خطوات بسيطة:

  1. عند اختيار الحوض الجديد يفضل ان يكون الفرق بين الحوض القديم والجديد في القطر والعمق 5 سم تقريباً فقط. ولا ننضح بنقل النباتات من حوض صغير  الى حوض كبير جداً.
  2. بعد اختيار الحوض ابدأ بنقل النبتة من حوضها الحالي بوضع إحدى اليدين فوق سطح الشتلة وأغصانها تتخلل الأصابع وباليد الأخرى نقلب الاصيص استعدادا لنقل الشتلة.من المهم أن يتم المحافظة على التربة حول الجذور بحيث تجنب تتفكك التربة مع النقل.
  3. نبعد الإصيص ونزيل ما كان متلفا من الجذور ونضع الشتلة في الاصيص الجديد برفق.
  4. نملأ ما حولها من فراغات بنفس التربة.
  5. ندك أو نضرب الأصيص بلطف كي تخرج الجيوب الهوائية إن وجدت.
  6. استخدام تربة بيتموس مع قليل من البيرلايت والذي يساعد في عدم تكتل التربة ويساعد في حفظ الرطوبة.
  7. نسقي الشتلة بغزارة بعد نقلها لأول مرة للنباتات الخارجية اما النباتات الداخلية فنسقيها باعتدال بحيث نتأكد رطوبة التربة الجديدة ووصل الماء لها.

يفضل دومًا اتباع هذه الخطوات في نقل النباتات الداخلية او الخارجية لاحواض جديدة لتجنب ذبول النبتة او تضررها مع النقل.

من المهم تجنب نقل النباتات الخارجية بالذات من احواضها في فترات الحر الشديدة في الصيف او في فترات البرد الشديد في الشتاء وانما يتم ذلك في الفترات التي يكون فيها الجو معتدلاً في فصل الربيع او الخريف.

شاهد ايضاً

Subscribe
نبّهني عن
guest

1 تعليق
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
نوره عبدالعزيز

موقع رائع ومفيد ونباتات جميله بارك الله فيكم ونفع بعلمكم وجعله الله في ميزان حسناتكم

1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x