اجلونيما

اجلونيما

بواسطة نباتاتي

نبات اجلونيما اسمه العلمي Aglaonema. موطنه الأصلي في الغابات الاستوائية مثل غابات ماليزيا واندونيسيا. له عدة أنواع مثل اجلونيما ماريا التي سنتحدث عنها في هذا الموضوع او اجلونيما سيلفر، والتي تأتي جميعاً باشكال اوراق مميزة الالوان على اختلاف حجم هذه الاوراق. ويستعمل كنبات زينة داخلي ولايتم زراعته خارج المنزل خصوصاً في المناطق التي يغلب عليها حرارة الجو.

تعتبر نبتة الاجلونيما من النباتات الداخلية القوية التي لاتحتاج لعناية تذكر لذلك ينصح باستخدامها لتزيين الارفف وطاولات الجلوس وغيرها من الاماكن سواء في المنزل او في مكان العمل. كما تعتبر خياراً مثالياً لأي شخص يبحث عن نبتة قليلة العناية او اذا كان مبتدءاً في اقتناء في نباتات الزينة الداخلية او حتى رغب في ارسالها كهدية مميزة لمن يحب لتنمو لديه بأقل مجهود او عناية تذكر.

اجلونيما

العناية به

ينمو في الحرارة المرتفعة 30 درجة والرطوبة العالية والضوء الضعيف لذلك يمكنكم وضعه في الاماكن ضعيفة الاضاءة مثل غرف النوم مثلاً او صالات الاستقبال في المنزل التي لاتتوفر فيها اضاءة عالية، كما تحتاج نبتة الاجلونيما إلى أن تترك تربتها تجف جفافا خفيفا ما بين فترة وأخرى لكي تتجنب تلف النبتة مع كثرة الري والذي يظهر علاماته في اصفرار اطراف الاوراق.
ولكي تحافظ على النبتة أيام الحر الشديد يستحسن رش رذاذ على الأوراق لأن النبات محب للرطوبة، وتجنب تعريض النبتة لأشعة الشمس المباشرة كونها تسبب احتراق الاوراق خصوصا في فصل الصيف ولامانع من تعريضها لضوء الشمس في فصل الشتاء في فترة الصباح.
يتم تسميد نبات اجلونيما بسماد مخفف مرة كل شهر خلال فترة النمو النشط.

من اكثر الامراض التي قد تصيب نبتة الاجلونيما اصابته بحشره المن الدقيقي والتي يمكنك التخلص منها باتباع طرق مختلفة شرحناها في موضوع مقاومة الحشرات طبيعياً ودون الحاجة لمبيد علماً بأن الحرص على نظافة النبتة باستمرار وتجنب تراكم الغبار على اوراقها يجنبك اصابتها بهذه المشكلة وغيرها.

تكاثره

يتم إكثار الأجلونيما بواسطة الخلفات أو الأفراخ حيث تفصل من النبات الأصل وتستزرع في ماء عادي حتى ينمو لها مجموع جذري جيد ثم تنقل إلى الأصيص المناسب من حيث الحجم ونوع التربة المستخدمة.

شاهد ايضاً

guest

6 تعليقات
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Salad al selivanea

نباتات جدا جميلة للتنسيق الداخلي
ظلية رائعة

abdullah

معلومات جميلة جدا .. بوركت الجهود

ام مصعب

كيف ممكن اعالج الفطريات التى تكونة عليها و هل الفطريات تعدي باقي النبتات ؟

Khdija

معلومات قيمة

اميرة

‏دحين نبتة الاجلونيما استبدل رش اوراقها بالجهاز حق البخار؟
‏واذا ايوا هل يكون كل يوم وكم تكون المده؟ ‏
واذا لا متى يكون الرش؟

أم علي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ظهرت زهرات النبته و بعد ذلك ذبلت الزهرات في بداية النمو قبل أن تتفتح ما هو السبب ؟
مع العلم اسقيها بالماء مره في الأسبوع هل هذا صحيح ام خطأ؟

6
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x