نخلة ذيل السمكة

نخلة ذيل السمكة

بواسطة نباتاتي
نخلة ذيل السمكة

نخلة ذيل السمكة

نخلة ذيل السمكة اسمها العلمي Caryota mitis. سميت بهذا الاسم بسبب أوراقها الريشية الثانية التي تشبه في شكلها ذيل السمكة. تنمو لتصل ما بين 2 إلى 3.5 متر طولًا، وحوالي متر إلى متر ونصف عرضًا. أما سرعة النمو فتعتبر من النباتات المتوسطة السرعة ولكنها في النهاية ستكبر لذلك تصلح في الأماكن الواسعة كغرفة الجلوس أو الصالونات والمداخل الفسيحة لتأخذ راحتها في النمو وتعبئ المكان بجمالها.

العناية بنخلة ذيل السمكة

تحتاج إلى إضاءة ساطعة بدون شمس مباشرة. تجود في مدى حراري ما بين 18 إلى 30 درجة مئوية ورطوبة متوسطة إلى عالية أي أعلى من 30%. الري معتدل بمعنى أنها لا تروى إلا بعد جفاف السطح العلوي للتربة. تفضل الحوض الضيق نسبيا فلا يغير حوض النباتات الصغيرة تحديدا إلا كل سنة مع وضع تربة جيدة التصريف. وعندما تكبر النبتة، زيدي من التربة في أعلى الحوض إن كان لها مكان وإن لم يكن هناك متسع، اكشطي السطح العلوي للتربة واستبدليها بتربة جديدة من دون تغيير للحوض. تسمد خلال فترة النمو مرة كل شهر ويتوقف السماد في الشتاء. من الجيد أيضا رشها بالماء (استحمام) بين فترة وأخرى أو مسح أوراقها بقطعة قماش مبللة حتى تزيلي طبقات الغبار التي تعيق تنفس النبات وتجذب الحشرات وخصوصا العناكب.
من المشاكل التي عادة ما تتعرض لها ذيل السمكة هي تيبس أطراف الأوراق والإصابة بالعناكب وهذه في الغالب تحدث عند جفاف الجو المحيط بالنبتة.

تكاثر نخلة ذيل السمكة

تتكاثر بالتفصيص من خلال النموات الصغيرة بجانب النبتة الأم. تتم إزالتها بلطف مع شيء من الجذور عندما يكون طولها ما بين 20 إلى 30 سم وتغرس في حوض جديد مع تربة جيدة التصريف.

هل جربت زراعة نخلة ذيل السمكة من قبل؟ أخبرنا إن أعجبتك هذه النبتة وقررت زراعتها 🙂
شاركنا تفاصيل تجربتك في خانة التعليق أسفل هذا الموضوع.

شاهد ايضاً

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x