موردانيا النجم الساطع
الرئيسية نباتات الزينة الداخلية موردانيا النجم الساطع

موردانيا النجم الساطع

بواسطة Saleh

موردانيا النجم الساطعموردانيا النجم الساطع يعود اسمه نسبةً لعالم النبات الهندي موردان علي. اسمه العلمي Murdannia Loriformis، يعود أصله لبلاد للصين. يتميز نبات موردانيا النجم الساطع بأوراق خضراء ذات أطراف متعرجة يكسوها اللون الرمادي الذي يتميز به هذا النبات بشكل خاص عن باقي النباتات الأخرى، حيث أن أوراقه الرمادية تُضفي إليه رونقًا جذابًا ومُختلفًا عند النظر إليه بين نباتاتك، تُزهر بزهور صغيرة بيضاء مائلة للون الوردي ذات تفرعات كثيرة. يمكن أن يصل طول النبات إلى 40 سم.

العناية بـنبات موردانيا النجم الساطع

يتطلب نبات موردانيا النجم الساطع عناية متوازنة للغاية حتى يتسنى لك رؤية ازدهاره والتمتع بجماله. يُفضل الضوء الساطع غير المُباشر. درجة الحرارة المُناسبة 12°- 30° درجة مئوية. هذا النوع من النبات حساس تجاه نوع الماء، لذا عليك أن تتأكد بأن تترك ماء الصنبور لمدة 24 ساعة مكشوفًا وأن تستخدم الماء الفاتر أو بدرجة حرارة الغرفة. يُفضل أن يتم ريه مرتين في الأسبوع في فصل الصيف ومرة واحدة في فصل الربيع. قلل الري قدر الإمكان في فصل الخريف والشتاء. يُفضل استخدام التربة الزراعية جيدة التصريف. وهنالك سر يخص جميع النباتات وهو: جفاف سطح التربة يعني بأن نباتك في حاجة للري وعكس ذلك يعني بأنه لم يحن وقت الري بعد. ولقياس جفاف أو رطوبة سطح التربة، اغرس اصبعك بعمق 2-3 سم، إن كانت التربة رطبة، لا تقم بري النبات وإن كانت جافة هذه إشارة بأن نباتك في حاجة للري. توقف النمو أو اصفرار الأوراق يعني بأن نباتك قد تعرض لضوء الشمس المُباشر أو تعرض للكثير أو القليل من الماء. اصفرار الأوراق السفلية بالقُرب من بداية نمو الساق يعني الإفراط في الري، وقلة التعرض للضوء وتضخم الجذور يعني بأن نباتك قد تشبع بالفعل من الماء وها قد حان وقت إعفائه من الري حتى تلتمس الجفاف. أما اعوجاج الأوراق وتحولها للون البني يعني أيضًا الإفراط في الري أو التعرض لضوء الشمس المباشر. أثناء تقليم نباتك من المهم أن تتأكد من نظافة المقص حتى تُقلل من فرصة إصابة نباتك بالأمراض البكتيرية أو الفطرية، أيضًا قم برش أوراق نباتك بالماء شهريًا أو امسح الأوراق بقماش مبلل. يُفضل تسميده مرة واحدة في الشهر في فترة النمو.

تكاثر نبات موردانيا النجم الساطع

يُمكن إكثار نبات موردانيا النجم الساطع طوال العام، ويكون ذلك بطريقتين، إما عن طريق البذور أو عن طريق العُقل وهي الطريقة الأسهل، ويكون ذلك بضرورة تواجد عُقدتين في الساق، العُقدة السفلية خاصة بنمو الجذور والأخرى خاصة بنمو الأوراق، أزل الأوراق السفلية من الساق ودع ورقة واحدة فقط عند كل عُقدة. ابدأ بقص العُقلة بترك 1-2 سم أسفل العُقدة الواحدة. والعُقد نتوءات صغيرة تنمو على الساق وتخرج منها النموات الجديدة. انقل العُقلة إلى التربة الزراعية جيدة التصريف، ضع الأصيص في ضوء ساطع غير مُباشر، قم بتغطية الأصيص بكيس بلاستيكي في الأسابيع الأولى للحفاظ على رطوبة النبات، ارفع الكيس البلاستيكي كل يومين لمدة نصف ساعة حتى تتجنب الحشرات، بعد مرور شهر، أزل الكيس البلاستيكي وانتظر حتى يظهر لك مجموع خضري جديدة.

هل جربت زراعة نبات موردانيا النجم الساطع من قبل؟ أخبرنا إن أعجبتك هذه النبتة وقررت زراعتها
شاركنا تفاصيل تجربتك في خانة التعليق أسفل هذا الموضوع.

شاهد ايضاً

guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x