كلاثيا ميداليون

كلاثيا ميداليون

بواسطة Saleh

كلاثيا ميداليونتُعتبر نبات الكلاثيا ميداليون من أجمل أنواع النباتات حيث تحظى بشعبية كبيرة بين هواة الزراعة فهي جذابة ومُميزة بشكل أوراقها الأشبه لشكل الميدالية والأقرب لتحفة فنية، تتميز أوراقها من الأمام بتدرجات لونية مموجة باللون الأخضر وقليلًا من اللون الأصفر، أما من الخلف فتتميز باللون الأحمر الداكن مما يعطيها رونَق جذاب. تُنقي نبات الكلاثيا ميداليون الهواء كما أنها تُضفي جمالًا لديكور منزلك. اسمها العلمي Calathea Veitchiana، وموطنها الأصلي يعود لأمريكا الجنوبية. نبات الكلاثيا ميداليون لديها سر غريب! جرب أن تراقبها أثناء الليل ستجد بأن أوراقها تنثني قليلًا مما يُتيح لك رؤية تموجات ألوان أوراقها الخلفية والأمامية. من الممكن أن يصل ارتفاعها من 40 إلى 60 سم.

العناية بنبات الكلاثيا ميداليون

نبات الكلاثيا ميداليون نبات استوائي مما يعني بأنها نبتة تُفضل الرطوبة والبيئة الدافئة، وتُحب الإضاءة المتوسطة إلى الساطعة غير المُباشرة. وضع هذه النبتة تحت أشعة الشمس بشكل مباشر يتسبب في احتراق أوراقها. هذا النوع من النبات يتحمل الضوء المنخفض غير المباشر. درجة الحرارة المُفضلة 18– 30 درجة مئوية. أما عن الري فهو مُفتاحك السحري للحفاظ على الكلاثيا ميداليون في أبهى حالاتها، الوصف الصحيح لحالة الري لنبات الكلاثيا ميداليون هو: أنا أتوق للماء دومًا ولكن لا أحُب أن أتشبع به! والسر هُنا: نبات الكلاثيا ميداليون صعب الإرضاء عندما يتعلق الأمر بالمياه وعادةً ما تكون مياه صنبور المنزل خيار سيء بالنسبةِ لهم لاحتوائها على أملاح وكلور ومعادن وفلورايد مما يتسبب في احتراق أطراف الأوراق وتجعدها وتحولها إلى اللون البني. تُفضل الكلاثيا ميداليون الماء المُصفى أو المُفلتر أو ماء المطر أو الماء المُقطر. ويجب أن تكون درجة حرارة الماء مساوية لدرجة حرارة الغرفة عند ريها. قم بإدخال اصبعك في التربة فإن كانت التربة رطبة إذًا لم يحن وقت الري وإن كانت جافة فنبات الكلاثيا ميداليون في حاجة للماء. إن وضعت نباتك في مكان أكثر إشراقًا، فسوف يتبخر الماء بشكل أسرع مقارنةً بوضعها في مكان أكثر ظلًا. يتم تقليل تكرار ريها في فترة الشتاء. إذا بدأت أوراق الكلاثيا ميداليون بالالتفاف هذا يعني بأن البيئة جافة جدًا ويجب رش النبات بماء فاتر بانتظام. يوجد طريقتين لتسميد نبات الكلاثيا ميداليون، الطريقة الأولى: سماد متعادل 10-10-10، أما الثانية: يُفضل استخدام مزيج 50٪ من جوز الهند، و 40٪ من البيرلايت، و 10٪ من السماد العضوي، يتم تسميدها شهريًا أو خلال موسم النمو ويتم قطع التسميد عنها تمامًا في فترة الشتاء. إذا رأيت أوراق الكلاثيا ميداليون عليها بعض الغبار قم بتنظيفها بقطعة قماش مبللة وتجنب منتجات لمعان الأوراق على هذه النبتة. وإذا وجدت بعض أنواع الحشرات مثل البق أو غيره من الحشرات قم بغسل نباتك بانتظام أو رشها ببساطة بالماء.

تكاثر نبات الكلاثيا ميداليون

يُعد تكاثر نبات الكلاثيا ميداليون سهلًا للغاية ولكي تحصل على مجموع خضري جديد اقطع الدرنة وهي العضو المُخزن للغذاء في النبات وعادةً ما يكون منتفخًا أو أخرج النبات من الأصيص، ثم قم بتقسيم الجذر حيث يكون هنالك قسمان من نبات الكلاثيا ميداليون وكل قسم يحتوي على جذور، أعد تقسيم القسمين في التربة المناسبة، ثم قم بري التربة بشكل جيد. توضع في مكان دافئ وضوء ساطع غير مُباشر، يتم ريها يوميًا بشكل خفيف حتى يظهر نمو جديد.

 

هل جربت زراعة نبات كلاثيا ميداليون من قبل؟ أخبرنا إن أعجبتك هذه النبتة وقررت زراعتها 🙂

شاركنا تفاصيل تجربتك في خانة التعليق أسفل هذا الموضوع.

شاهد ايضاً

guest
1 تعليق
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
سارة أبو زيتون

سلمت الأنامل على المعلومات المفيدة الجميلة بالأسلوب السلس الواضح💚

1
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x