كلاثيا مارانتا

كلاثيا مارانتا

بواسطة Saleh

كلاثيا مارانتاهل سمعت يومًا بالنبات الذي يتحرك! جميعنا نعلم بأن أوراق النباتات تتحرك بفعل قوة الرياح ولكن كالاثيا مارانتا تتحرك بفعل الرياح وبعدمه. اسمها العلمي Maranta Leuconeura وموطنها الأصلي يعود للعائلة الأم نبات الكالاثيا في أمريكا الجنوبية. تُعتبر من أكثر النباتات الداخلية شيوعًا، حيث يُسمي البعض نبات الكلاثيا مارانتا بنبات المصلي وذلك يعود لتغيرات الضوء الذي يتسبب بتحرك الأوراق، ولكن نحنُ المُقتنون نرى دومًا نمو البذرة وتحولها لأوراق خضراء بشكل بطيء نكادُ لا نلاحظ حركتها الحقيقية إنما فقط نموها اليومي، ولكن نبات الكالاثيا مارانتا يتيح لنا عيش تجربة فريدة حيث نستطيع رؤية حركة أوراقها تنكمش للأسفل وتصعد للأعلى عن طريق التحكم بالضوء. أوراق نبات الكلاثيا تبقى طبيعية أثناء النهار وتنكمش أثناء الليل. تُعتبر من أكثر النباتات الاستوائية تميزًا وذلك يعود لشكل أوراقها الزخرفية حيث تتوسطها تموجات تخرج منها خطوط مائلة للأعلى باللون الأحمر، تُزهر بزهور بيضاء جميلة مائلة للون البنفسجي.

العناية بنبات الكلاثيا مارانتا

هذا النوع من النبات بطيء النمو، ينمو ويزدهر عندما يتم تسميده وتوفير الظروف المناسبة له، مثل: الجو الرطب واللطيف. يُحب نبات الكلاثيا مارانتا ضوء الشمس غير المُباشر لأن أشعة الشمس المُباشرة ستحرق أوراقها وستُسبب ظهور البقع، لِذا تستطيع أن تُعلق نباتك بالقرب من النافذة مما يُعطي شكلًا جماليًا لمنزلك. امنحها ضوءًا ساطعًا للحفاظ على نموها. يكفي نبات الكلاثيا مارانتا تربة زراعية جيدة التصريف. خلال موسم النمو قُم بري نباتك بشكل منتظم بماء على درجة حرارة الغرفة، نبات الكلاثيا مارانتا شديد الحساسية تجاه الجفاف، لِذا كُن متيقظًا حتى لا يجف سطح التربة بشكل كامل، حيث أن هذا النوع من النبات لن يدوم طويلًا إن تُرك من غير ري. لتجنب الفطريات، لا تدع الماء يبقى بشكل مباشر على الأوراق ولا تبالغ في الري الذي يتسبب في اصفرار وتساقط الأوراق. درجات الحرارة المُناسبة 15°- 26° درجة مئوية، حيث أن درجات الحرارة المنخفضة تتسبب في تلف وتساقط الأوراق. يزدهر نبات الكلاثيا مارانتا في البيئة الرطبة، ولزيادة الرطوبة، قُم برش نباتك بالماء أو قُم بوضع نباتك على صينية معبأة بالأحجار الصغيرة والماء. أما عن التسميد، فيتم تسميد نبات الكلاثيا مارانتا كل أسبوعين في أوائل الربيع حتى فصل الخريف، ويتم تقليل عدد مرات التسميد في فصل الشتاء إلى مرة واحدة في الشهر. طريقة التسميد: يتم استخدام سماد سائل 10-15-10 ويُخفف إلى النصف بالماء، إذا قمت بتسميد نباتك بشكل قليل، سينمو النبات ببطئ وإذا أكثرت من السماد سيُسبب ذلك في احتراق الجذور مما يؤدي إلى تحول أوراقها للون البني. يتطلب نبات الكالاثيا مارانتا عناية لطيفة وسهلة ولكن التوازن مطلوب حتى تعيش بسعادة وتشهد إزهارها.

تكاثر نبات الكلاثيا مارانتا

تُعتبر من النباتات سهلة التكاثر، وعندما تتضرر ويتكسر جذعها تُعتبر فرصة جيدة لإكثارها وجعلها تزدهر من جديد. يُمكن إكثارها بعدة طُرق، أحدهما عن طريق قص الساق ويكون ذلك بـترك 1-2 سم من الساق أسفل العُقدة مُباشرة، والعُقد نتوءات صغيرة تنمو على الساق وتخرج منها النموات الجديدة. تأكد جيدًا من حدة ونظافة المقص، انقل النبات لكأس زُجاجي معبأ بالماء حيثُ يكون الماء بدرجة حرارة الغرفة وإن كان ماء الصنبور تأكد من تركه في الكأس ليوم كامل على الأقل قبل الاستخدام، انزع الأوراق من الساق وقم بنقلها للماء، لنتائج أفضل قم بتغليف النبات بِغلاف بلاستيكي شفاف مما يوفر بيئة مناسبة للنبات، ضع نباتك في مكان مُشرق من غير التعرض المُباشر للشمس، يتم تغيير الماء كُلما تغير لونه. انتظر حتى تظهر الجذور ثم قم بنقلها لتربة زراعية جيدة التصريف. بعد ذلك سينمو لديك مجموع خضري جديد.

 

هل جربت زراعة نبات كلاثيا مارانتا من قبل؟ أخبرنا إن أعجبتك هذه النبتة وقررت زراعتها 🙂

شاركنا تفاصيل تجربتك في خانة التعليق أسفل هذا الموضوع.

شاهد ايضاً

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x