كاليسيا

بواسطة نباتاتي

كاليسيانبات كاليسيا له عدة أسماء شائعة منها نبتة السلة ومتسلقة السلحفاة وغيرها واسمه العلمي Callisia repens. يوجد منه حوالي 19 نوع أصلها جميعا من الأمريكتين. أول ذكر له في المصادر كان عام 1720 م. ينمو ليصل إلى 10 سم طولا أما العرض أو الانتشار فيصل إلى متر وربع تقريبا وقد يصل إلى 3 أمتار خلال 3 إلى 6 سنوات. تعتبر من النباتات سريعة النمو. وهي أيضا سامة للبشر والحيوانات الأليفة

العناية بنبات كاليسيا

محبة للإضاءة الساطعة غير المباشرة لذلك تجنبي وضعها تحت أشعة الشمس المباشرة لأنها ستجعل الأوراق شاحبة وتعيق النمو وقد تتيبس الأوراق. هناك نوع من نبات كاليسيا مبرقش الأوراق لو قلت عليه الإضاءة تحول لون أوراقه تدريجيا إلى اللون الأخضر. درجة الحرارة المناسبة لها هي ما بين 10 إلى 30 درجة مئوية ولكي يكون الأمر سهلا عليك، تذكري درجة الحرارة المناسبة لقطعة الشوكولاتة حتى لا تذوب. بالنسبة للري فهي محبة للتربة الرطبة وأحد المؤشرات على قلة الري هي الأوراق المتيبسة أو الملتوية أو المصفرة أو عدم وجود نموات أوراق جديدة. أما الزيادة بالري فعلاماتها تشمل اصفرار الأوراق السفلية أو عدم وجود نموات أوراق جديدة أو أنها موجودة ولكن صغيرة وضعيفة وأحيانا ساق أو أوراق متعفنة. هي أيضا تفضل رطوبة الجو المحيط وعلامة نقص رطوبة الجو المحيط هي تيبس أطراف الأوراق، عندها ينصح برشها برذاذ الماء أو وضع صينية من الحصى المبلل حولها.
تسمد بسماد نباتات الزينة مرة كل أسبوعين في فترة النمو ومرة كل شهر خلال فترة السكون.
أزيلي الأوراق اليابسة أو المصفرة والذابلة لتحفيز نمو أفضل.

تكاثر نبات كاليسيا

من خلال البذور أو التعقيل وهو الأسهل. اختاري الساق السليم والذي بصحة جيدة وبطول 8 سم وابق على 3 إلى 6 أوراق مع إزاله الأوراق في النصف السفلي لوضعها في الماء. تتم هذه العملية أثناء فصلي الصيف والربيع. بعد عدة أسابيع ستظهر الجذور. اتركيها حتى تصل إلى 3 سم تقريبا. بعد ذلك اغرسيها بالتربة في مركن جيد التصريف وغطيها ببسلاستيك شفاف لتوفير رطوبة مناسبة للنمو ودعيها لمدة أسبوعين مع فتح الغطاء كل يومين لنصف ساعة للتهوية وعدم التعفن. وبعد شهر عامليها كنبتة عادية تماما كما تعاملين أمها.

هل جربت زراعة نبات كاليسيا من قبل؟ أخبرنا إن أعجبتك هذه النبتة وقررت زراعتها 🙂
شاركنا تفاصيل تجربتك في خانة التعليق أسفل هذا الموضوع.

شاهد ايضاً

guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x