كالونا

كالونا

بواسطة نباتاتي

نبتة كالونا شجيرة غنية بأزهار ذات ألوان بديعة. اسم هذه النبتة مشتق من كلمة كالونو باليونانية وتعني التنظيف، فقد كانت تستخدم كمكنسة. يسمون النبتة بالعربي خَلَنْج واسمها العلمي Calluna vulgaris. تنتشر في عدد من الدول الأوروبية المحاذية للمحيط الأطلسي والتي يسود فيها مناخ المحيط حيث تتركز الرطوبة. لهذه النبتة الكثير من الأنواع وتتميز بأوراقها الصغيرة وتنتج كما هائلا من الأزهار من نهاية الصيف وحتى الخريف. على الرغم من أنها الوحيدة في جنسها إلا أن لأزهارها عدة ألوان بدرجات الأحمر والوردي والبنسفجي والأبيض. تنمو لتصل إلى 60 سم طولا و60 سم عرضا. تستخدم النبتة للتزين والإهداء كبديل لباقات الورد. ويمكن تجفيف الأزهار ووضعها في مزهرية.

كالوناالعناية بنبات كالونا

يذكر أنها لا تحتاج إلى الكثير من العناية عدا تجنب الحر وتعريضها للمزيد من البرودة. تعيش في الإضاءة الساطعة وتتحمل قل الإضاءة ويصاحب ذلك ضعف في النمو والإزهار. وقت إزهارها من بداية الخريف وحتى نهاية الصيف. قلمي الأزهار بعد ذبولها. وقلمي النبتة ككل لتحفيز نمو جديد بشكل مكتنز وإن تركت بدون تقليم فستكون طويلة السيقان ومائلة مما يجعل شكلها غير جاذب. تزرع في تربة جيدة التصريف, وتروى بحيث لا تجف تربتها أبدا ولا تكون غارقة بالماء. لا حاجة للسماد لأنه قد يقتلها.

تكاثر نبات كالونا

يمكن إكثارها بالبذور بعدما تنضج في فبراير وتغرس بالتربة أو توضع عليها. ستبدأ بالنمو بعد حوالي شهر إلى شهرين بدرجة حرارة 20 مئوية. أو بالتقسيم أو بالتعقيل إذا كنت تريد لون أزهار معين.

 

هل جربت تربية نبتة كالونا من قبل؟ أخبرنا إن أعجبتك هذه النبتة وقررت زراعتها 🙂
شاركنا تفاصيل تجربتك في خانة التعليق أسفل هذا الموضوع.

شاهد ايضاً

guest
2 تعليقات
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
bader

هل تم تجربه بالسعودية

Samah

هل هي نبات معمر؟

2
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x