فينوس خناق الذباب

فينوس خناق الذباب

بواسطة Saleh

تعرف نبتة فينوس خناق الذباب  بأنها مصيدة الحشرات وتتواجد بشكل طبيعي في المستنقعات. اسمها العلمي Dionaea muscipula. تمتاز هذه النبتة بوجود ما يشبه الكماشات التي تصطاد بها الذباب والحشرات الصغيرة كالنامس أو البعوض. فهي لا تحتاج إلى سماد عندما تربى داخل المنزل لأنها ستكتفي بالحشرات بين الفينة والأخرى لأن بالحشرات بروتين غني بالنيتروجين يساعدها على العيش في المستنقعات الشحيحة بالتربة.

فينوس خناق الذباب هذه النبتة على أنها نبتة معمرة إلا أنها تموت بعد عدة وجبات من الحشرات لذا حاولي ألا تثيري المصيدة بشكل دائم. يوجد 6 شعيرات للتحسس، 3 على كل ورقة أو كماشة. بعد اصطياد الحشرة، تبدأ الغدد على سطع الورقة بإفراز سائل أحمر يساعد في هضم الحشرة. ولهذا يتحول لون الورقة إلى الأحمر وتصبح شبيهة بالوردة. تستغرق عملية الهضم حوالي 10 أيام.

تصل إلى اكتمال نموها إذا كان لها 4 إلى 7 أوراق ويكون عرض النبتة عندها من 2.5 سم إلى 7.5 سم تقريبا. إذا وجدت البيئة المناسبة فستتكاثر من نفسها وتكون مستعمرات في بيئتها الطبيعية.

العناية بنبات فينوس خناق الذباب

تسهل تربية هذه النبتة داخل المنازل ولكن لفترة بسيطة فقط وعند توفر الضوء الساطع بدون شمس مباشرة وعند توفر رطوبة عالية جدا في الجو المحيط بها لذلك الحديقة الزجاجية تعتبر مكان مناسب لها جدا. الحفاظ عليها لفترة طويلة يعتبر تحدي للمربي ففي الشتاء تحتاج النبتة جو بارد بدرجة حرارة 10 مئوية حتى تحفز السكون الشتوي لديها طيلة فصل الشتاء. في الصيف تظهر لديها سيقان طويلة يكون في أعلاها أزهار بيضاء صغيرة. عليك قص هذه الأزهار لأنها تضعف النبات. عند وجود سواد في أطراف الأوراق، أزيليه.

تكاثر نبات فينوس خناق الذباب

عن طريق التقسيم من خلال فصل الكتل السليمة وغرسها بحوض جديد.

هل جربت زراعة نبات فينوس من قبل؟ أخبرنا إن أعجبتك هذه النبتة وقررت زراعتها 🙂
شاركنا تفاصيل تجربتك في خانة التعليق أسفل هذا الموضوع.

شاهد ايضاً

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x