نبات عصفور الجنة

عصفور الجنة

بواسطة نباتاتي

نبات عصفور الجنةلنبات عصفور الجنة جمال خاص، فأزهارها البرتقالية على شيء من الاحمرار ودخول اللون الأزرق بين هذه الألوان مع شموخ للأعلى يجعل هذه النبتة مميزة لتظهر إبداع الخالق. وتعد ملكة النباتات الداخلية عند عشاق النباتات. أوراقها لامعة وشبيهة بأوراق الموز لدرجة أن البعض يخلط بينها وبين الموز. اسمها العلمي Strelitzia reginae والاسم الشائع عصفور الجنة وهي من نباتات جنوب أفريقيا. هناك تشققات طبيعية في أوراقها تسمح بمرور الهواء كي لا تقتلعها الرياح في بيئتها الطبيعية. تنمو لتصل إلى متر أو متر ونصف وعرضها نصف متر إلى متر تقريبا. هي من النباتات السامة لذلك ينصح بإبعادها عن الأطفال والحيوانات الأليفة.

العناية بنبات عصفور الجنة

تحتاج ضوء ساطع داخل المنزل قريباً من النوافذ الكبيرة لتوفير الإضاءة الطبيعية مع عدم التعرض المباشر للشمس. لا يتم ريها إلا بعد جفاف التربة جزئياً وعند جفاف سطح التربة مع عدم إغراقها بالماء. لا تحب الماء المصحوب بالشوائب والأملاح فهو يسبب لها اصفرار بالأوراق، لذا يفضل سقيها بماء مفلتر أو من ماء الصنبور العادي ولكن بعد تركه مكشوفا لمدة يوم حتى يتبخر منه الكلورين والفلورايد. قد تصفر أوراقها السفلية والسبب في هذا يعود لكثرة الري. أما قلة الري فتسبب لها الذبول وتجعد الأوراق. تحتاج إلى جو معتدل ويناسبها درجة حرارة الغرفة الطبيعية، وتتحمل الجو الدافئ حتى 30 درجة مئوية. رطوبة الجو المحيط بها مهمة لذلك ينصح بوضعها على صينية بها حصى مبلل أو رشها برذاذ الماء بشكل منتظم. يندر ما تزهر داخل البيوت إلا إذا توفرت لها البيئة المناسبة. تحتاج إلى غذاء أي سماد بشكل مستمر لأن نموها سريع، ويكون في فصلي الربيع والصيف فقط ومرة واحدة في الشهر. تسمد بسماد سائل متعدد الأغراض، ولا تسمد في الشتاء فترة السكون.

عصفور الجنة

تكاثر نبات عصفور الجنة

يمكن إكثارها بالتقسيم علما بأنها تزدهر عندما يضيق بها الحوض. وممكن بالبذور أيضا ولكن يجب أن تكون حديثة ويجب كذلك نقعها بالماء 3-4 أيام مع تغيير الماء يوميا قبل بذرها بالتربة. عليك أن تكوني صبورة فتكون النبتة من البذرة يستغرق من شهر إلى سنة والأزهار لا تظهر إلا في عمر 5 سنوات.

هل جربت تربية عصفور الجنة من قبل؟ أخبرنا إن أعجبتك هذه النبتة وقررت زراعتها 🙂
شاركنا تفاصيل تجربتك في خانة التعليق أسفل هذا الموضوع.

شاهد ايضاً

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x