زهرة ظلف الماعز

ظلف الماعز

بواسطة نباتاتي
زهرة ظلف الماعز

زهرة ظلف الماعز

ظلف الماعز أو بهاء الصباح وقد يسمى أيضا لبلاب أما اسمه العلمي Ipomoea pes-caprae. هذا النبات من نفس جنس نبات ست الحسن، ولكنه نوع آخر، وهو نبات مداد وسريع النمو وتظهر من العقد المنتشرة على الساق جذور تساهم في تثبيته ومن هنا تأتي أهميته كنبات مثبت للتربة من الانجراف. يزهر من شهر يونيو إلى سبتمبر، وتتفتح في الصباح وتذبل في نهاية اليوم نفسه، ولكن ذلك لايؤثر على جماله وتواجد أزهاره؛ لأنه ينتج الأزهار بكثافة عالية، ويسمونه أيضاً نجمة صباح ساحلية، ولون أزهاره من درجات اللون البنفسجي، وهي تجذب النحل والفراشات، وموطنه من جبال الأنديز الغربية، ويضم هذا الجنس حوالي 500 نوع ما بين نباتات حولية ومعمرة.

العناية به

لا يحتاج عناية كبيرة، فقط التسميد مرة في السنة والتقليم بقص الأجزاء الزائدة كي لا تجتاح ما حولها من نباتات وتتسلقها وتحجب عنها الضوء، وكذلك إزالة الأجزاء الميتة كي لا تكون مرتعاً للحشرات والقوارض، ومن الآفات التي قد تصيبه: حشرة المن، والذبابة البيضاء، والبق الدقيقي، وتكافح بالمبيد المناسب، ويروى بانتظام خاصةً في فصل الصيف، وهو نبات يتحمل الملوحة، والشمس المباشرة، والجفاف.

ظلف الماعز

ظلف الماعز

تكاثره

بواسطة البذور، وذلك في فصل الربيع، وبالتقسيم، وكذلك بالتعقيل.

هل جربت زراعة ظلف الماعز من قبل؟ أخبرنا إن أعجبتك هذه النبتة وقررت زراعتها 🙂
شاركنا تفاصيل تجربتك في خانة التعليق أسفل هذا الموضوع.

شاهد ايضاً

guest
6 تعليقات
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مريومه

نعم جرّبت، ونجحت نجاح باهر، مع عدم نجاح غيرها، ، ووجدت السر هنا في قولكم أنها تتحمل الملوحه، لأننا نعاني في مزرعتنا من ملوحة الماء..

احمد

هل هو نبات دائم الخضرة او ان اوراقه تتساقط في الشتاء

اوز

احبه مره تخيل اخذته من الشارع قطعه ونمت عندي ونقلت منه لاحواض ثانيه حتى اهديت منه لخواتي وزرعنه عنده

boo

هل زرعتوه في مكان عليه اشعة شمس مباشرة؟

Yara

نعم جربت زراعتها بالتقسيم وهي نبتة سريعة النمو ورائعة لكن في درجة حرارة تصل ل50هل يمكن ان تستمر لان اوراقها ابتدأت بالتحول للون الاصفر بشكل كامل وتتساقط ولا ادري ماذا افعل بهاذا الخصوص هل انقلها لمكان ظليل وهل يمكن ان تعود للنمو والخضرة

مرسي السيد فرحات

أود زراعتها.كيف احصل عليها

6
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x