شفليرا المظلة

شفليرا المظلة

بواسطة Saleh

شفليرا المظلةشفليرا المظلة من النباتات الاستوائية بموطنها الأصلي في أستراليا وغينيا الجديدة. اسمها العلمي Schefflera actinophylla واسمها الشائع شفليرا المظلة أو شفليرا اماتي. وقد سميت بالمظلة بسبب تركيبتها التي تشبه المظلة وشكل أوراقها الخضراء اللامعة الكبيرة مقارنة بالشفليرا العادية المعروفة. تعد من النباتات سريعة النمو وقد تصل إلى ارتفاع 20 متر تقريبًا ولكن في بيئتها الطبيعية أما في البيوت فقد لا تتجاوز المترين ونصف. ولأن تكوينها كثيف فهي تصلح في الصالات والمداخل الواسعة.

العناية بنبتة شفليرا المظلة

لا تحتاج إلى عناية كبيرة. فريها يكون معتدل أي بعد جفاف السطح العلوي للتربة بمقدارة 2-3 سم. تسمد مرة في الشهر بنصف الكمية المذكورة على علبة السماد أثناء فترة النمو ويوقف السماد في الشتاء. درجة الحرارة المناسبة لها ما بين 15 – 24 درجة مئوية. تحب الإضاءة العالية بدون شمس مباشرة وتتحمل الإضاءة المنخفضة.
كل 3 أشهر حاولي تحميمها أو ترويشها بماء عادي بدرجة حرارة الغرفة، لأن ذلك سيساعدها في منع تجمع الحشرات وإزالة أي غبار عالق على أوراقها لكي تقوم بعملية التمثيل الضوئي وأيضًا لتظهر لمعان أوراقها.
يمكنك تغيير حولضها كل سنتين تقريبا إلى حوض أوسع بحوالي 5 إلى 10 سم فقط لأن الحوض الكبير جدا يتعب النبتة. هذا إذا أردتي أن تكبر النبتة عن حجمها الحالي وإن كنت ترغبين بترك حجمها كما هو، عندها يفضل إظهار النبتة من حوضها وتخفيف شيء من جذورها وإرجاعها إلى حوضها الأساسي وإضافة تربة جديدة مقابل ما فقد من التربة أثناء قص الجذور.

تكاثر نبتة شفليرا المظلةشفليرا المظلة

إكثارها في شيء من الصعوبة أو التحدي. ويكون بالتعقيل في الربيع بأخذ عقلة ساقية طولها 10 إلى 15 سم وإزالة كل أوراقها ما عدا ورقة واحدة. ثم تغرسيها بالتربة ويفضل تغطيتها بغطاء بلاستيكي شفاف لحفظ الرطوبة. مع درجة حرارة بين 18-24 درجة مئوية. لا تخرجيها من بيتها المحمي إلى مكانها الدائم حتى تري العديد من النموات الجديدة.

أسئلة شائعة حول نبتة شفليرا المظلة

س. الأوراق تسود أو تتحول للون البني وتجف؟ ما العمل؟

في الغالب يكون ذلك بسبب الزيادة في الري وخصوصا إذا كانت هذه الأعراض تظهر في النموات الجديدة. كما أن تحول لون الاطراف إلى بني قد يعني نقص في الري ولكن هذا أقل شيوعًا.

س. أطراف الأوراق تلتوي أو تتموج، ما العمل؟

تأكدي من عدم وجود حشرات في النبتة لأن شفليرا المظلة عرضة للعناكب والجو الجاف يجذبها لذا احرصي على رش أوراقها برذاذ الماء بانتظام.

هل جربت زراعة شفليرا أميت من قبل؟ أخبرنا إن أعجبتك هذه النبتة وقررت زراعتها 🙂
شاركنا تفاصيل تجربتك في خانة التعليق أسفل هذا الموضوع.

شاهد ايضاً

guest
3 تعليقات
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Woodi

سامه لقطط لي ما توضحوا النباتات السامه للقطط ولي غير سامه

ثامر

مكتوب سام

Shahad

بشكل عام كم مره يجب رش النباتات الداخلية برذاذ الماء؟ مالمقصود بإنتظام هل يوميا؟

3
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x