شجرة الزيتون

شجرة الزيتون

بواسطة نباتاتي

شجرة الزيتوناسم الزيتون العلمي هو Olea europaea. وهي شجرة دائمة الخضرة، معمرة تنمو في المناطق شبه الاستوائية. تعد ثمارها وزيتها من العناصر الأساسية في النظام الغذائي لمن يعيش في مناطق حوض البحر المتوسط. عرفت هذه الشجرة ومجدت من آلاف السنين، فقد زرعت في جزيرة كريت وأكلت ثمارها في العام 3500 قبل الميلاد. واستزرعتها الشعوب السامية منذ العام 3000 قبل الميلاد. بينما كان المحصول الأكثر أهمية لدى الرومان في العام 600 قبل الميلاد. وانتشرت فيما بعد زراعة الزيتون في المناطق المحيطة بحوض البحر المتوسط إلى أن اتخذت النبتة كنبات للزينة فقط في بعض المناطق التي لا يصلح فيها إنتاج الزيتون بتاتا أو بكميات غير تجارية. تنمو الشجرة لارتفاع يصل ما بين 3 إلى 12 متر أو يزيد. ما يميزها أنها أوراقها خضراء داكنة من الأعلى ورمادية من الأسفل مما يعطي تباينا في اللون يزيد من جمالها. خشبها مقاوم للتعفن وله استخدامات متعددة في صنع الأواني الخشبية والسبح وغيرها. للنبتة قدرة على النمو من جذور الجذع عند موت النبتة الأصلية. ولا تبدأ شجرة الزيتون بالإنتاج إلا من عمر 4 إلى 8 سنوات، والإنتاج الكامل يكون في عمر 15 إلى 20 سنة.

العناية بشجرة الزيتون

تتحمل ارتفاع درجات الحرارة وكذلك انخفاضها لحد 10 تحت الصفر. التقليم المنتظم بعد قطف ثمارها يزيد من كثافتها وذلك بقص الأفرع المتشابكة والمتداخلة وقص بعض الأفرع الداخلية لإتاحة الفرصة لدخول الشمس بين أغصانها.
تسمد بسماد منخفض النيتروجين مرة كل شهر عدا فصل الصيف.
بعد التقليم بأسبوعين نرشها بمبيد حشري وفطري للوقاية من الإصابات. قد تصاب بالحشرات القشرية.
تحتاج شمس مباشرة ولكن إذا توفرت إضاءة ساطعة لها ممكن تعيش داخليا. تروى عند جفاف سطح التربة تماما إلى عمق 3 سم. تحب الرطوبه ويفضل ترطيبها برش اوراقها بالماء عن طريق بخاخ الرش. تنقل لحوض أكبر كل 3 سنوات مع بداية الربيع.

تكاثر شجرة الزيتون

يتكاثر بالعقل الساقية شبه مكتملة النمو، وتتكاثر عن طريق التطعيم أيضا.

هل جربت زراعة نبتة الزيتون من قبل؟ أخبرنا إن أعجبتك هذه النبتة وقررت زراعتها 🙂
شاركنا تفاصيل تجربتك في خانة التعليق أسفل هذا الموضوع.

شاهد ايضاً

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x