بوتس مانجولا

بوتس مانجولا

بواسطة Saleh

بوتس مانجولانبات بوتس مانجولا، اسمه العلمي Epipremnum aureum ‘HANSOTI14 ’. يُعَد نَبَات بوتس مانجولا من الأصناف المميّزة والْفريدة من نوعهَا في عَائِلة البوتس حَيث يَجمَع بَين الصّفَات الشّكليّة لِنباتيّ بوتس إنجوي وبوتس ماربل كوين، وهُو أحد نباتَات الزّينة المنزليّة المتسلّقة دَائِمة الخُضرة الجذّابة الذِي يَتَميّز بِأوراقه الخضراء العريضة اللّامعة المموّجة باللّونيّ الأبيض والْكريمي قَلبِية الشّكل، وتتباين ألوان الأوراق بِشَكل غَير مُنتَظِم في نَبَات ذَاتِه؛ مِمّا يُضفِي مَظهَرا جذّابًا وفريدًا من نَوعِه، ويصِل ارتفاعه ما بين 50 سم – 3 متر وعرضه إِلى 90 سم، في حين يصل انتشاره ما بين 50 سم- 1 متر. يَنمُو أُفقِيًّا ورأسِيًّا في بُطء نِسبِي مُقَارنَة مع بَاقِي أصنَاف البوتس، ويزهِر عِند وضعِه في الْهَواء الطّلق في فصل الصّيْف، ولَا يُزهِر دَاخِل المنزِل إلّا نادرًا، ويُعَدّ مِن النباتَات المُميّزة التِي تُسَاهِم فِي تَنقِية الْهَواء، وتَجمَع بين سُهولَة العناية والشّكل الجذّاب والْأنيق؛ مِمّا يجعله إِضافة مُذهِلة إِلى الحدائق المنزليّة والْمكاتب، وينصح بِاقتنائه لِلأشخاص المبتدئين في الاهتمام بِالنّباتات.

كيفيّة العناية في نبات البوتس مانجولا

يَستطِيع نَبَات بوتس مانجولا أن يَتَكيّف مع مُستويات الإضاءة المختلفة، ولكن يُفضّل وَضعه في الظّلّ أو شِبه الظّلّ وَتوفِير إِضاءة سَاطِعة غَير مُباشرة لِلْحفَاظ على تَبايُن لَون الأوراق، وتجنّب التّعَرّض المباشر لأشعّة الشّمس حفاظًا على الأوراق من الضّرر والاحتراق، ولَا يَتَحمّل الجفَاف لمدة طويلة لِذَلك يُروَى بِانتظام من مَرّة إِلى مرّتينِ أُسبوعيًّا عندمَا يَكُون السّطح العلوِي للِتربة جَافَا، ويؤدّي الرَّي الزّائد إِلى الإصابة بِالعديد من الأمراض الفطريّة؛ لِذَلك يُفضّل زِراعَته في تُربَة خَفِيفَة جَيدَة التّصريف في أصيص يَسمَح بِتصرِيف الماء الزّائد. يُعَد من النّباتات الاستوائيّة المحبّة للِرطوبة العالية، حَيث يَنمُو بِشَكل أفضَل وأقوى في رُطُوبَة تتراوح نِسبيّا ما بين 60% – 90%، ودرجَة حَرارَة تتراوَح ما بين 10- 35 دَرجَة مِئويَّة، وَتُعَد دَورات المياه وغرَف الغسِيل من الأماكن المناسبة لنموّه. يُقلَّم النّبَات من وَقت لِآخر لتَحسِين المظهر الجماليّ، ودعم النّموات الجديدة، والتّخلّص من الأوراق والفروع التّالفة أو الميّتة. ولَا يَحتاج النبات إِلى التّسميد المنتظم والمتكرّر، يُسمّد مرّة شهريًّا في مَوسِم النموّ في فَصلِيّ الربيع والصّيْف؛ لِتعزيز نُموه بِشَكل صحّي وسليم، والحفاظ على تَنوّع وتباين أوراقه، ويفضّل استخدام الأسمدة السّائلة المتوازنة مع اتّباع الإرشادات المُوصى بِها لِلحصول على أفضَل النّتائج.

كيفيّة إكثار نبات البوتس مانجولا

يُعَد الإكثار الخُضري من أكثَر الطّرق شُيوعًا في إِكثَار نَبَات البوتس مانجولا باستخدام العقْل؛ وهِي إحدى الطّرق التي تَنتِج نَبتَة مُشَابهَة للِنبات الأُمّ مِن حيث الخصائص والسّمات. يَقُص جُزء من ساق النّبَات الأُم يَتَراوَح طُوله ما بين 10 – 13 سم يَحتَوِي على عدّة عَقد، ويُوضَع في أصيص صغير مِن التّرَاب الرّطب، أو يَغمُر في الْماء لحين نُمو الجُذور حَيث يَبدَأ نُمو الجُذور من بَعد الأسبوع الرابع إِلى الأسبوع السادس، ثُمّ يَنقُل إِلى الأصِيص المرغوب عِند نُمو الجُذور بالحَجم المطلوب .

شاهد ايضاً

guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x