بوتس بيكتوس

بوتس بيكتوس

بواسطة Saleh

بوتس بيكتوسنبات بوتس بيكتوس، اسمه العلمي Scindapsus pictus ‘Silvery Ann’، وهُو أحد نباتَات الزّينة المنزليّة المتسلّقة دَائِمة اَلخُضرة الذِي يَتَميّز بِأوراقه الخضراء العريضة غَير اللّامعة المموّجة بِشَكل غَير مُنتَظِم باللّون الفضّي، ومظهَره الجذّاب حَيث يَتَراوَح ارتفاعه في مَرحَلة النّضج ما بين 1.5 – 3 متر في حين يصل انتشاره ما بين 50 سم- 1 متر حيث ينمو فِي بُطء نِسبِي، ولا يُزهر إلا نادرًا خلال فَصل الصّيف. يُسَاهِم فِي تَنقِية الْهَواء وزيادة الرطُوبَة الجوية من خِلَال عَمَليّة النتح، ويمتَاز بِسهولة العناية وعدَم الحاجة إِلى الرّعاية المستمرّة والْكثيفة، ويُضفِي جمالاً على المساحات التِي يُوضَع فِيهَا، ويساعد على مَلْء الفراغات؛ ممّا يجعله خِيارًا مِثالِيًّا للْمبتدئين في رعاية النّباتات، وإضافة مُذهِلة للْحدائق المنزليّة وغرَف المعيشة والْمكاتب.

 

كيفيّة العناية في نبات البوتس بيكتوس

يَحتاج نَبَات البوتس بيكتوس إِلى إِضاءة سَاطِعة غَير مُبَاشرَة عن طريق وَضع النّبَات بِالْقرب مِن النّافذة أو استخدام مَصابِيح الإنارة الصّناعيّة، حَيث يُؤدّي انخِفاض مُستويات الإضاءة إِلى زِيادة إِنتَاج صِبغَة الكلوروفيل في عَمَليّة البنَاء اَلضوئِي؛ مِمّا يُؤثّر على تَبايُن لَون الأوراق وإعادة اللّون الأخضر لِلْأوراق بِشَكل كُلّي. يُروى النبات بانتظام مرّة أسبوعيًّا عندما يكون السطح العلوي للتربة جافًا، ويكون الرّي بشكل منتظم ومتكرر في فصل الصّيف أكثر من فصل الشتاء، ويؤدي الريّ الزائد إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الفطريّة مثل عفن الجُذور؛ لِذَلك يَجِب أن يَزرَع فِي تُربَة مُتماسكة جَيدَة التّصريف لِلحفَاظ على نُموه بِالشّكل السلِيم. يُعَد بوتس بيكتوس نَبَاتً استوائيًّا مُحبًّا لِلرطوبة العالية، حَيث يَنمُو فِي رُطُوبَة تتراوَح ما بين 50% – 70%، وَدرجَة حَرارَة تتراوَح ما بين 15 – 23 دَرجَة مِئويّة، ويسمّد بِمعدّل مَرّة شهريًّا بِاستخدام الأسمدة المتوازنة القابلة لِلذّوبان فِي الماء وتحديدًا فِي مَوسِم النّمو في فَصلِي الربِيع والصّيْف. يُقلّم النّبَات من وَقت لِآخر لِلْحفَاظ عليه مُفعمًا بِالحيويّة وتحسِين المظهر الجماليّ، والتّخلّص من الأوراق والفروع التّالفة أو الميّتة.

 

كيفيّة إكثار نبات البوتس بيكتوس

يَقُص جُزء مِن ساق النّبَات الأُم يَتَراوَح طُولُه ما بين 10- 15 سم يَحتَوِي على عِدّة عَقْد، ويُوضَع فِي أصيص صغير مِن التّرَاب الرّطب، أو يَغمُر فِي االماء فِي ظُروف رِعاية مُشَابهَة تمامًا لِلنبات الأُم لِحين بَدء نُمو اَلجُذور حَيث يَبدَأ نُموهَا بَعد 30 يومًا تقريبًا، ثُمّ يَنقُل النّبَات إِلى الأصِيص المرغوب عِند نُمو الجُذور بِالْحَجم المطلوب.

شاهد ايضاً

guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x