بوتس انجوي

بوتس انجوي

بواسطة Saleh

نبات بوتس إنجوي، اسمه العلمي “Epipremnum aureum “Njoy. ويعدّ من النّباتات المنزليّة المتسلّقة دائمة الخضرة الّتي تتميّز بأوراقها الخضراء اللّامعة المُموّجة باللّون الأبيض، ومظهرها الجذّاب حيثُ يتراوح ارتفاعها ما بين 15-23 سم، ويتراوح عرض وطول أوراقها ما بين 4-5 سم، ويصل انتشارها إلى 3 متر. بالإضافة إلى ذلك تعمل على تنقية الهواء من الفورمالديهايد، والبنزين، وأول أكسيد الكربون؛ لذلك تُعدُّ من نباتات الزّينة المتميّزة الّتي تجمع بين سهولة العناية والشّكل الجذّاب وتنقية الهواء؛ ممّا يجعلها إضافةً رائعةً إلى الحدائق المنزليّة الداخليّة والمكاتب.

بوتس انجويكيفيّة العناية في نبات البوتس إنجوي

يحتاج نبات البوتس إنجوي إلى إضاءة ساطعة غير مباشرة عن طريق وضع النّبات بالقرب من النّافذة أو استخدام مصابيح الإنارة الصّناعيّة، وقد يُؤدّي التّعرض المباشر لأشعّة شمس الظّهيرة إلى إلحاق الضّرر بأوراق النّبات، ويستطيع النبات أن يتحمّل مستويات الإضاءة المنخفضة، ولكنها قد تؤثّر على تباين لون الأوراق. يُروى أسبوعيًّا عندما يكون السطح العلوي للتربة جافًا باستخدام المياه المفلترة؛ حيثُ يؤدّي الريّ الزائد إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الفطريّة مثل عفن الجُذور؛ لذلك يُفضّل زراعته في تربة جيدة التصريف تتكوّن من البيتموس والبيرلايت. ويُعدّ من النباتات الاستوائيّة المحبّة لرّطوبة العالية، حيثُ ينموّ في رطوبة تتراوح بين 60 -80%، ودرجة حرارة تتراوح من 18-30 درجةٍ مئويةٍ، ويُقلّم في موسم النموّ في فصليّ الربيع والصيف باستخدام مقصّ البستنة أو مقصّ حادّ، حيثُ يُساهم التقليم في الحفاظ على المظهر الجماليّ للنبات، والتّخلص من الأوراق والفروع التاّلفة أو الميّتة. تُستخدم أسمدة نباتات الزّينة الداخليّة المتعادلة لزيادة خصوبة الأوراق، ويمكن استخدام الأسمدة السّائلة عندما تكون التّربة رطبة من خلال تخفيفها إلى نصف الكميّة الموصى بها مرّة شهريًا في كلٍ من فصليّ الربيع والصيف، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام الأسمدة العضويّة والأسمدة الحبيبيّة مع اتّباع الإرشادات الموصى بها.

بوتس انجوي

كيفيّة إكثار نبات البوتس إنجوي

يُعدّ نبات البوتس إنجوي من النباتات الّتي تتميّز بسهولة الإكثار حيثُ يتم إكثارهُ عن طريق العُقل، وهي إحدى طرق الإكثار الخضري الّتي تُنتج نبتة مشابهة لنبات الأمّ من حيثُ الخصائص والسّمات.
يُقصّ جزء من ساق النّبات يحتوي على عقدتين إلى أربع عقدٍ، ويوضع في أصيص صغير من التّراب الرّطب، أو يغمر في الماء لحين نموّ الجذور حيث يبدأ نموّ الجذور بعد 14 يومًا تقريبا، ثمّ يُنقل إلى الأصيص المرغوب عند نمو الجذور بالحجم المطلوب.

شاهد ايضاً

guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x