باشيرا

باشيرا

بواسطة نباتاتي

باشيرا أو شجرة المال، اسمها العلمي Pachira aquatica. موطنها الأصلي المكسيك والإكوادور والبرازيل. وتنتمي لنفس عائلة البواباب ذات الجذع المليئ بالماء. تعتبر من النباتات الممكن تربيتها كبونساي. ويميزها أنها غير سامة. ويمكن ان تنمو لتصل إلى اكثر من متر ونصف.

يكثر استخدام نبات الباشيرا في تصاميم الديكور خصوصاً مع توفرها بأحجام متعددة منها مايمكن وضعه على الارفف والطاولات او الاحجام الكبيرة التي يمكن وضعها في غرف وصالات المنزل او حتى بيئات العمل المختلفة. شكل الباشيرا الشائع والاكثر جمالاً هو الذي يتوفر بشكل نبات مجدول السيقان وهو ليس شكل النبات طبيعياً ولكن يتم تشكيله بهذا الشكل يدوياً لجعل شكل النبات أكثر جمالاً وتميزا ويساعد في اعطاء شكل الاوراق الكثيفة في اعلى النبتة.

باشيرا


العناية به

العناية بنبتة الباشيرا

نبتة الباشيرا محبة للضوء الساطع المرشح بمعنى اننا لانقوم بتعريضها للشمس مباشرة وانما يمكن وضعها بالقرب من النوافذ الكبيرة لتوفير الاضاءة القوية التي تحتاجها الباشيرا لتنمو بشكل جيد وسريع. اما بخصوص الري وطريقة سقي النبته فهي لا تروى إلا بعد جفاف السطح العلوي للتربة بمقدار 3 الى 5 سم تقريباً مع العلم انها تتحمل الجفاف بشكل جيد ولكن اذا استمرت التربة جافة لفترة طويلة فستبدأ سيقان النبتة بالذبول وتتساقط اوراقها، فترة الشتاء هي فترة السكون للباشيرا لذلك نقلل الري في الشتاء. الباشيرا محبة للجو الرطب وستنمو بشكل سريع اذا توفرت لها درجات رطوبة مابين 45% إلى 55%. اذا كان المكان المتواجدة فيه النبته جافًا، فيمكن وضع حوضها فوق صينية من الحصى المبلل ورشها برذاذ الماء بين فترة واخرى. تسمد شهريا في فترة النمو بسماد نباتات زينة عادي خلال الربيع والصيف أما في الشتاء والخريف فكل شهرين. درجة الحرارة المثالية لها ما بين 16-24 درجة مئوية ويمكنها ان تتحمل حتى 30 درجة بدون ان تتأثر.
يمكنك التحكم ايضاً بحجمها بسهولة، فإذا كنت تريدها صغيرة الحجم فلا داعي لتغيير حوضها، وأما إذا كنت تريدها طويلة، فعليك تغيير الحوض إذا امتلأ بالجذور ويكون ذلك كل 3 سنوات تقريبا. يمكنك تقليم الأوراق الكبيرة أسفل النبتة لتحفيز النمو من الأعلى وذلك مرة شهريا. كما يمكنك قص القمم النامية في كل فرع لإبقاء النبتة صغيرة.

تكاثره

اكثار نبتة الباشيرا

يمكن إكثار الباشيرا عن طريق التعقيل في الربيع أو الصيف ووضعها في التربة أو الماء مباشرة. ويمكن كذلك إكثارها بالترقيد الهوائي أو عن طريق البذور.

شاهد ايضاً

guest

4 تعليقات
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
فاطمة

ماشاء الله جميل والأجمل طريقتكم

DINA

اشتريت باشيرا ومؤخرا لاحظت جفاف الأوراق واصفرارهم،، حتى ان هناك ورقة أصبحت صفراء بالكامل ووقعت لوحدها

معاذ

ماشاء الله جميل

بديع خزندار

شرحكم جميل وراق جدا

4
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x