زهور التوليب

التوليب

بواسطة Saleh

تشتهر أزهار التوليب وتنتشر في محلات بيع الورود وترتبط ارتباطا وثيقا مع الهدايا بين المحبين. الاسم العلمي للتوليب هو Tulipa. وموطنه الأصلي وسط أوروبا وشرق آسيا. نبتة التوليب نفسها تتكون من ورقتين إلى 6 أوراق عريضة مستدقة وشمعية تعطيها هذا اللون الأخضر المزرق. أما الأزهار فهي مثل الكوب وفي بعض الأنواع مثل النجمة. ولها ألوان كثيرة لأنها من أقدم أنواع النباتات المهجنة. للنبتة الواحدة زهرة واحدة فقط وفي بعض الأحيان زهرتين. ولا نبالغ إن قلنا أن للتوليب أكثر من 1000 نوع متوزعة تحت 15 تصنيف يعتمد على شكل الزهرة وطولها ووقت إزهارها. يعتبر التوليب ساما للإنسان والحيوان وخصوصا البصلة التي تخرج منها النبتة.

العناية بالتوليب

زهور التوليبهي من النباتات المعمرة في الأجواء الرطبة ذات الشتاء معتدل إلى شديد البرودة والصيف الدافيء. وهي أيضا من النباتات الحولية التي تتم سنة وتموت وخصوصا الأنواع المهجنة منها. جميع أنواع التوليب تفضل الإضاءة الساطعة جدا. لكي تزهر، لا بد من تعرضها لدرجة حرارة أقل من 12 درجة مئوية لمدة 12 إلى 14 أسبوع. تروى بعد جفاف السطح العلوي للتربة نسبيا. تأكدي من عدم تعرضها لتيارات الهواء ولا الشمس المباشرة. التوليب لا تسمد إلا مرة بالسنة ولأن الطقس عندنا غير مناسب لها فدورة حياتها قصيرة ولا حاجة لسمادها أبدا. بإمكانك قص الأزهار لوضعها في فازة أو شرائها مقطوفة ومجموعة في باقة مثلا. عليك قص الساق بشكل مائل أي بزاوية 45 درجة حتي تتمكن من امتصاص الماء بشكل أفضل. ثم وضع التوليب بماء نقي بارد لمدة ساعة أو ساعتين ثم قص الساق مرة أخرى بشكل مائل ووضعها في فازة أو مزهرية مملوء نصفها أو ثلاثة أرباعها بماء عادي. هذه الطريقة ستجعل التوليب يبقى نظرا لمدة أسبوع على الأقل.

تكاثر التوليب

بالبذور والأسرع والأشهر بالأبصال من خلال التقسيم بعد ظهور بصلات جديدة وذلك خلال فصل الخريف. بعد استخراج البصلة، اغرسها في التربة بعمق يساوي ثلاث أضعاف قطر البصلة. بحيث يكون الجزء الناتئ للأعلى.

هل جربت زراعة نبات التوليب من قبل؟ أخبرنا إن أعجبتك هذه النبتة وقررت زراعتها 🙂
شاركنا تفاصيل تجربتك في خانة التعليق أسفل هذا الموضوع.

شاهد ايضاً

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x