نباتات تتحمل حرارة الصيف
الرئيسية أفكار وتوجيهات 5 نباتات تتحمل حرارة الصيف

5 نباتات تتحمل حرارة الصيف

بواسطة نباتاتي

حتى مع شدة حرارة الصيف، لا يوجد سبب يمنع من أن تكون حديقتك جميلة ومشرقة بأنواع النباتات الجميلة وكأنها في منتصف الربيع. اذا كنت ممن يعشقون النباتات وليس لديهم مانع من اتساخ أيديهم بالأتربة، فعليك أن تخطط جيدا لنوعية النباتات وأماكن الغرس المناسبة قبل الذهاب للمشاتل والانخداع بمظهر النباتات ذات الورود الجميلة والروائح الفواحة ما دامت بمشتلها الذي وفر لها ما تحتاجه من رطوبة وظل والتي قد تعاني حال خروجها منه بساعات أو أيام. من خصائص الأجواء الصحراوية أن درجات الحرارة فيها أثناء فصل الصيف قد تتجاوز 50 درجة مئوية مما يصعب على أغلب النباتات تحملها وخصوصا ما تم غرسه أثناء فصل الصيف الذي لا ينصح بالغرس فيه أساسا. ولكن ما يبعث على التفاؤل أن هناك نباتات تستطيع التكيف مع هذه الظروف بل وتمنحك أزهارا بألوان براقة إليك أمثلة منها:

1. بفتة Vinca rosea

زهور البفته

شجيرة تستخدم لتغطية المساحات الأرضية بين الأشجار وتحتها. تتعدد ألوان أزهارها من وردي وأرجواني إلى الأبيض. تنتشر زراعتها وتنجح في المملكة العربية السعودية لكونها تتحمل الجفاف، وتكون مزهرة طوال العام حيث تذبل أزهار ويخرج بدلاً منها حتى يخيل إليك أن الأزهار باقية لا تذبل.

2. ريحان Ocimum basilicum

الريحان

شجيرة عطرية فواحة الرائحة، تزرع لأغراض الزينة ولرائحتها العطرة. وتتميز بتحملها لحرارة الجو لذلك يناسب زراعتها في المناطق الصحراوية والجافة.

3. لانتانا Lantana

زهور اللانتانا

هي شجيرة تتحمل الأجواء الحارة والقاسية وتنجح زراعتها في المملكة العربية السعودية. وتربى كسياج نباتي، أو لرائحتها العبقة، أو لأزهارها الجميلة التي تكون عبارة عن مجموعة من الأزهار على شكل قبة يصل عددها إلى 30 زهرة متعددة الألوان وتكاد تكون مزهرة طوال العام.

4. رجل الارنب Wedelia trilobata

رجل الارنب
رجل الارنب

وهو نبات دائم الخضرة، ناجح جداً في تحمل الحرارة له أزهار صفراء اللون، تظهر من الربيع حتى دخول الشتاء. ويزرع كمغطي للتربة ويتميز بسرعة نموه. يمكن استخدامه لتغطية المنحدرات أو زراعته في أصص لأنه سرعان ما يتدلى منها معطياً منظراً جذاباً.

5. صباح الخير Portulaca grandiflora

من النباتات مغطيات التربة وهي سريعة النمو وأزهارها ذات لون ساطع ويتوفر بعدة ألوان منها الأبيض والأرجواني والأحمر والبرتقالي وغيرها… وتتفتح فقط تحت أشعة الشمس الساطعة لذلك نجدها مغلقة في الصباح الباكر وقبيل الغروب.

هل لديك تجربة مع نباتات خارجية تتحمل حرارة الصيف؟ يسعدنا ان تشاركنا بتجاربك والنباتات التي تحملت حرارة الصيف في حديقتك في خانة التعليقات اسفل هذه المقالة

شاهد ايضاً

1 تعليق

Umfatima moslem 7 يونيو,2019 - 4:06 م

🌷🌼🌹مقالة مفيدة جدا 🌺رائع 👏👏وبارك الله فيكم وجزاكم كل خير 🌹🌷🌼

الرد

اضف تعليقك