جلد النمر
الرئيسية أفكار وتوجيهات 10 نباتات داخلية صبورة

10 نباتات داخلية صبورة

بواسطة نباتاتي

الكثير منا يصاب بخيبة أمل عندما يحاول أن يقتني النباتات وبعد بضعة أيام أو أسبوع بالكثير يتفاجأ بأنها تبدأ بالذبول ثم تموت بسرعة. والسبب في ذلك أن لهذه النباتات احتياجات بيئية لم تتوفر في مكانها الجديد مثل درجات حرارة معينة او رطوبة عالية وغيرها من الاحتياجات.

إذا ما الحل لمن يريد أن يبدأ بتربية النباتات وتظل عنده مدة طويلة بدون عناية كبيرة؟

الحل يكمن في اختيار النبتة، فبعض النباتات الداخلية تتحمل قلة الري والعناية ولاتحتاج الكثير من الماء، وبعض النباتات الداخلية يمكن أن تنمو في الماء فقط ولفترة طويلة.
لذلك اخترنا لكم هذه المجموعة من النباتات الداخلية التي تناسب المبتدئين أو من يبحث عن نبتة داخلية لاتحتاج للكثير من العناية:

بوتس  Epipremnum aureum

بوتس
بوتس

نبات البوتس أو اللبلاب أو قلب عبدالوهاب، وهو من أنجح نباتات الزينة الداخلية في الأجواء الحارة لذلك ينجح كثيرا داخل المنازل في المناطق الجافة والصحراوية. وهو من النباتات الجميلة خاصة إذا ما استعمل في الأصص المعلقة حيث تتدلى فروعه بأوراقه الخضراء اللامعة. ومن السهل التعامل معه ورعايته. فيمكن مثلاً لف الأفرع الطويلة منه على أسلاك بلاستيكية وتمديده في جهات مختلفة من الغرفة أو المكتب لتملأ المكان بأوراقه فيظهر وكأنه نبات متسلق.

كرمة المحبوب Philodendron scandens

كرمة المحبوب
كرمة المحبوب

هذا النبات يكاد يساوي البوتس في تحمله للأجواء الحارة وقل العناية. ويعتبر نبات قوي تنجح زراعته في ظروف إضاءة وحرارة ورطوبة مختلفة. يستمر بالنمو طوال العام فلا يوجد فترة سكون. وهو نبات متدلي وتتعدد طرق تربيته ليشكل هالة ورقية جميلة.

بامبو Dracena sanderiana

البامبو
بامبو

نبتة البامبو أو قصب الحظ Lucky Bamboo، شجيرة جميلة تشبه القصب وهي ليست من القصب كما يظن كثير من الناس أو كما قد يوحي الاسم الرديف لها. تعتبر من النباتات التي تتحمل قل الإضاءة وكثيرا ما تربي في الماء فقط الذي يتطلب التغيير مرة في الأسبوع أو أكثر.

جلد النمر Sansevieria

جلد النمر
جلد النمر

يتحمل انخفاض الرطوبة والتعرض لتيارات الهواء وجفاف التربة ويفضل الجو الجاف في الشتاء أي الرطوبة المنخفضة. ينمو نبات جلد النمر في الضوء الساطع وكذلك في الظل الخفيف وفي المناخ الدافئ. يزرع نبات جلد النمر لجمال لون أوراقه. له عدة أنواع تختلف في أحجامها ودرجات تلون أوراقها.

زاميا Zamioculcas zamiifolia

زاميا
زاميا

يحمل صفات مشتركة من السراخس ومن السايكس ومن العصاريات. ويتحمل العطش ويعيش في المكان الظليل خافت الإضاءة. وللزاميا أوراق خضراء داكنة لامعة تجعل منه تحفة فنية.

صبار القلعة السحرية Cereus tetragonus

صبار القلعة السحرية
صبار القلعة السحرية

سمي بالعربية بذلك الاسم لأن نمواته الجانبية تشبه الأبراج الموجودة في القلاع السحرية في القصص الخيالية. ولأنه صبار فهو يصبر ويتحمل ويعتبر خيار جيد للمبتدئين بتربية النباتات.

الأجلونيما Aglaonema araceae

الاجلونيما
الاجلونيما

من النباتات المناسبة للمربي المبتدئ فهي تتحمل ارتفاع درجة الحرارة وشيء من العطش وستعيش لفترة طويلة إن وجدت ولو شيء من الاهتمام ولها أزهار شبيهة بأزهار الأشرعة البيضاء.

صبارات صغيرة Cacti

الصبارات الصغيرة
الصبارات الصغيرة

تضم عائلة الصبارات الصغيرة هذه أعداداً كبيرة جداً من الأنواع المختلفة في الشكل والحجم ويمكنها البقاء دون ماء لفترات طويلة لذلك تعتبر من النباتات التي لاتحتاج الكثير من العناية بل قد تكان معدومة العناية.

رجل الفيل Nolina recurvata

نبات رجل الفيل ويسمى أيضاً نولينا أو ذيل البوني أو الأرجيلة. إن كنت ممن يسافر كثيرا فهذا هو النبات الذي تبحث عنه لأنه يتميز بتضخم أسفل الساق حيث يتم تخزين كميات من الماء تكفيه في فصول الجفاف.

دراسينا Dracena

دراسينا
دراسينا

الدراسينا بأنواعها من النباتات التي تتحمل كثيرا ولذلك نجدها منتشرة في المكاتب وبعض الأسواق والبيوت. واخيارنا لكم هو الدراسينا ماسنجانا أو الدراسينا مارجيناتا.

شاهد ايضاً

2 تعليقان

أحمد باقر الشواف 11 يوليو,2019 - 2:26 م

أسعد الله مساكم بالخير والسرور والمسرات ،
حقيقة معلومات ممتازة للمهتمين بالنباتات الداخلية وأستفدنا منها الكثير شكرآ جزيلا لكم

الرد
فاتن 18 يوليو,2019 - 3:40 ص

شكككراً لكم حبيت الموضوع واستفدت منه 💝

الرد

اضف تعليقك