أنتوريوم

أنتوريوم

بواسطة

الانتوريوم

أنتوريوم أو القماش المزيت واسمه العلمي Anthurium andreanum ومن اسمائه ايضاً زهرة البشروس أو زهرة الغلام،  من الفصيلة القلقاسية موطنها الأصلي كولومبيا. وتتميز النبتة بأزهارها ذات الألوان الأبيض أو القرنفلي أو الأحمر الساطع، وكذلك بأوراقها الجميلة الخضراء الزيتية، تعرض منفردة إذا كانت كبيرة لتميزها. يوجد منها أنواع كبيرة الأزهار فتستخدم أزهارها للقطف، ومنها أنواع صغيرة الأزهار تزرع كنباتات أصص، ومما يميزها أيضاً أن أزهارها تبقى لفترة طويلة ويتوالى ظهورها طوال السنة.

العناية به

تحب الإضاءة المتوسطة، وفي الشتاء يفضل تعريضها للضوء الساطع المرشح، تروى بوفرة عدا فصل الشتاء يكون الري معتدلاً، وتسمد مرةً كل شهر عدا فصل الشتاء أيضًا، والسماد يكون مخفف بالماء بحيث يكون بجرعة أقل من النباتات الأخرى لأن الجرعة العادية قد تضرها. ودرجة الحرارة المناسبة لازدهار نموها ما بين 18 إلى 21 درجة مئوية، ولا تتحمل درجة أقل من 16 درجة مئوية. محبة للرطوبة العالية حيث تُنَشِّط الإزهار فيها؛ لذلك يفضل وضع أصيصها على صينية من الحصى المبلل، وترش بالرذاذ بشكل منتظم خاصةً خلال فصل الصيف مع الانتباه لقطرات الرذاذ ألا تبقى لفترة طويلة على الورق نظرا لأنها قد تسبب تعفن الورقة.

تكاثره

تتكاثر بواسطة الخلفات النامية بجوار الأم حيث تفصل عنها وتغرس في أصيص جديد وذلك في الأوقات المناسبة كالربيع والخريف.

شاهد ايضاً

3 تعليقات

محمد 15 يوليو,2015 - 9:07 ص

يوجد لدي هذه النبتة ولكن اطراف الورقة بدا يظهر عليه اللون البني او الاسود ولاادري مالسبب هل يمكن تدارك هذه المشكلة علما انها موضوعة في غرفة درجة حرارتها 28 م

الرد
محمد 15 يوليو,2015 - 9:18 ص

هل يمكن وضع الاصيص على صحن فيه حصى مبلل وفي نفس الوقت يتم ريها بالماء مع جزيل الشكر على الاجابة لو تكرمتم

الرد
فهد 29 مارس,2017 - 4:34 م

قد يكون السبب هو الافراط في السقي. يستحسن ترك التربة تجف بين عمليات الري.

الرد

اضف تعليقك