كليفيا

كليفيا

بواسطة Saleh
كليفيا

كليفيا

نبتة كليفيا من نباتات جنوب أفريقا واسمها العلمي Clivia miniata وهو مشتق من شخص إنجليزي اسمه كلايف. الكليفيا تنمو في بيئتها الطبيعية تحت الأشجار. ما يميزها أنها تزهر في بداية الربيع لمدة 4 إلى 8 أسابيع تقريبًا ولها رائحة عطرية جميلة. وتأتي الأزهار بلون أحمر قريب إلى البرتقالي وقد تأتي بلون أصفر وهي مهجنة ولكنها ستكون غالية السعر. ينمو هذا النبات ليصل ما بين 60 إلى 90 سم طولا وعرضاز

العناية بنبتة كليفيا

تعتبر قليلة الحاجة للعناية. أكثر ما ستحتاجه هو النيتروجين للحصول على أوراق نظرة، والبوتاسيوم للتشجيع على إظهار أزهار قوية كثيفة. يتم سمادها بسماد متعادل 20-20-20 وبنصف الكمية المكتوبة على العلبة مرة كل 4 إلى 6 أسابيع في غير فترة السكون. محبة للإضائة الساطعة ولكن بدون شمس مباشرة. لا تحتاج الرطوبة ولذلك لا ترش برذاذ الماء. وريها يكون بعد جفاف السطح العلوي بما مقداره 2-3 سم. لا بد أن تصل لعمر 3 إلى 4 سنوات حتى تزهر. وهذا يعني أن يكون لها 12 إلى 14 ورقة. ولكي تزهر بكثافة فيجب أن تحظى بليالي باردة في فصل الخريف ولمدة شهر وبعد ذلك يقلل عليها كمية الماء لمدة 6 إلى 8 أسابيع.

تكاثر نبتة كليفيا

يمكن تكاثرها بالبذور ولكنها صعبة وبطيئة النمو. وبالتقسيم في أي وقت من السنة ولن تتأثر إذا انكشفت جميع جذورها للهواء حيث سيكون ذلك أسهل في تقسيمها وإعادة غرسها بحوض آخر ووضع تربة جديدة.

هل جربت زراعة نبات كليفيا من قبل؟ أخبرنا إن أعجبتك هذه النبتة وقررت زراعتها 🙂
شاركنا تفاصيل تجربتك في خانة التعليق أسفل هذا الموضوع.

شاهد ايضاً

avatar