قوزمينيا

قوزمينيا

بواسطة Saleh
قوزمينيا

قوزمينيا

قوزمينيا مينور او جوزمينيا مينور Guzmania lingulata minor من نباتات الأصص المزهرة. ويضم هذا الجنس مجموعة تسمى في مجملها البروميليات. موطنه الغابات المطيرة لأمريكا الجنوبية، ويزرع لجمال قمم أزهاره الملفت، وتعدد ألوان الأزهار  التي تظهر عادة  عادةً في فصل الصيف ولكن يمكن دفعه للإزهار باستمرار من خلال استخدام منظمات النمو. ويصل ارتفاع القوزمينيا إلى حوالي 15 سم.

العناية بنبات القوزمينيا

قوزمينيا نبات محب للدفء فالأفضل ألا تقل الحرارة عن 16 درجة مئوية خلال الشتاء، والمدى الحراري المناسب هو ما بين 18 و27 درجة مئوية. ويحب الرطوبة فيرش برذاذ الماء شتاءً ما بين فترة وأخرى ويفضل فعل ذلك يومياً خلال الصيف. كما يجب وضع قليل من الماء في مركز النبات حيث تشكل الأوراق ما يشبه الفنجال. يفضل الضوء الساطع. يروى بغزارة طوال العام عدا الشتاء فيقلل الري. وكذلك يتم إمداده بالسماد المخفف بالماء خلال الصيف والربيع. احرص على أن يكون الأصيص مصرف جيد للماء الزائد. النبات لا يمر في فترة سكون.

بعدما تنتهي فترة التزهير، نقص الزهرة الذابلة وستنمو للقوزمينيا خلفات بجانب النبتة الأم، عندها نكبر حوض النبتة قليلا لنعطي فرصة للنبتة الجديدة لتكبر وستحتاج وقت من ست شهور لسنة حتى تعطي النبتة الجديدة زهرتها وهكذا.

تكاثر القوزمينيا

بواسطة البذور وكذلك بواسطة الخلفات.

هل جربت زراعة قوزمينيا من قبل؟ أخبرنا إن أعجبتك هذه النبتة وقررت زراعتها 🙂
شاركنا تفاصيل تجربتك في خانة التعليق أسفل هذا الموضوع.

شاهد ايضاً

avatar