فيكس ميكروكاربا

فيكس ميكروكاربا

بواسطة Saleh
فيكس ميكروكاربا

فيكس ميكروكاربا

اسمها العلمي فيكس ميكروكاربا ficus microcarpa وللفيكس أنواع كثيرة جدا، وجنس الميكروكاربا له عدة أنواع وهذا أحدها. في بيئاتنا الجافة يربى داخليًا أما في الأماكن الرطبة فهو خارجي. درجة اللون الأخضر اللامع على أوراقها جميل ومفعم بالحياة إذا وضعت في غرفة الجلوس. كما أن نموها للأعلى مما يتيح لك كبر الحجم لتعبئة المكان ولا يأخذ حيزا عرضيا يزعج الجلوس أو يضيق المكان.

يكثر استخدام نبتة الفيكس مكيروكاربا كنبتة بونساي، وتتواجد بكثرة كشجرة بونساي في المشاتل.

العناية بنبات فيكس ميكروكاربا

يسهل العناية بها وتقبل التقليم. تحب الجو الرطب ويجب ألا تكون تربتها رطبة باستمرار فتروى بعد جفاف السطح العلوي للتربة بعمق 2 سم تقريبًا وبهذا ممكن أن تكون كمية السقي مرة بالأسبوع. الإضاءة ساطعة وغير مباشرة ولأنها وغيرها من النباتات تنجذب للضوء فيستحسن تدويرها شهريا نحو الضوء حتى تبقى على استقامتها ولا يميل جذعها على المدى الطويل. تجنب وضعها أمام التيارات الهوائية لأن ذلك يجفف الهواء المحيط والنبتة. نظف الأوراق من الغبار بانتظام بقطعة قماش مبللة. درجة الحرارة المناسبة لها ما بين 16 و25 درجة مؤية. تسمد مرة إلى مرتين بالشهر عدا فترة السكون بسماد مخصص لنباتات الزينة وبنصف الكمية المكتوبة في التعليمات على علبة السماد.

في موطنها الأصلي تعتبر شجرة كبيرة ولكن داخليًا وتحت عناية جيدة تنمو لتصل إلى متر أو مترين لذا بإمكانك تقليمها وتشكيلها كيفما أردت مع الحذر من السائل الذي تفرزه النبتة بعد القص فقد يسبب تهيجًا في الجلد الحساس ولهذا ينصح بلبس القفازات وغسل المكان الذي وقع عليه السائل. فيكس ميكروكاربا موكليم من النباتات السامة لذا جنبها الأطفال والحيوانات الأليفة.

فيكس ميكروكاربا

تكاثر نبتة فيكس ميكروكاربا

تتكاثر عن طريق البذور ولكنها صعبة. ويمكن تكاثرها بالتعقيل ووضعها إما بالماء أو بالتربة وستظهر الجذور في غضون 30-40 يوم. وكذلك بالترقيد الهوائي للنبات كبير الحجم وستظهر الجذور بعد 90 إلى 120 يوم.

 

هل لك تجربة مع نبتة فيكس ميكروكاربا من قبل؟
شاركنا تجربتك في خانة التعليق أسفل هذا الموضوع.

شاهد ايضاً

avatar