فيكس بنجامينا

3
فيكس بنجامينا

فيكس بنجامينا

تتهدل أوراق نبات فيكس بنجامينا (Ficus Benjamina) بأعناقها الرفيعة القصيرة والمتصلة بسيقان رفيعة متدلية الأطراف وهي شجيرة يتراوح طولها من 20سم إلى 200سم وقد تزيد قليلاً حسب توفر الظروف المثالية لها، أوراقها خضراء مشبعة الخضرة، مدببة الأطراف، طولها حوالي 10سم، ويوجد منه عدة أصناف منها صنف (ستار لايت) الذي يتميز بوجود بقع بيضاء على أوراقه، ومنها صنف (فيكس ليراتا) تشبه أوراقه آلة الكمان، ومنها النوع الذي تحدثنا عنه سابقاً الفيكس المطاط.

العناية به

تحتاج النبتة إلى ضوء ساطع مرشح طوال العام، ويفضل وضعها في مكان مشمس شتاءً، وتروى باعتدال، أما في الشتاء فيقلل الري، ويحتاج إلى درجة حرارة عادية أو ما نسميه درجة حرارة الغرفة، ويجب أن لا تقل درجة الحرارة عن 15 درجة مؤية خلال الشتاء، ويستحسن وضع أصيص النبتة على صينية تحتوي حصى مبلل وترش بالرذاذ تكراراً خاصةً خلال الصيف؛ لكونها محبة للرطوبة.
يفضل تغيير الأصيص إلى آخر أكبر كل سنتين بالنسبة للنباتات الصغيرة السن.

تكاثره

يتم تكاثر هذا النبات بطريقتين، إما بالتعقيل للأغصان الطرية بحيث تحتوي على ورقتين على الأقل، أو بالترقيد الهوائي للأغصان الخشبية المسنة.

أوراق الفيكس بنجامينا

أوراق الفيكس بنجامينا

3 تعليقات

  1. مرحبا، عندي شجرة فكس بنجاميا لها شهرين تتقريبا، والاحظ عليها تساقط الاوراق بشكل فظيييع، لدرجة أن جزء منها تعرى من الاوراق، ماالسبب؟ وهل اكسر الاغصان التي سقطت منهاالاوراق؟
    مع العلم بأن مكانها يبعد عن الشباك حوالي متر، وفي منطقه مشمسه من المنزل، وترش اوراقها بشكل يومي مره او مرتين باليوم برذاذ الماء، وتسقى ٣ مرت بالاسبوع
    ماهي الطريقه المثلى للعنايه بها ومعالجتها، وشكرا

  2. غيري مكان النبتة لأنها لا تحب الشمس الساطعة و ضعيها في مكان لا يعرضها لضوء الشمس مباشرة

شارك بتعليقك