النباتات في مكان العمل
الرئيسية أفكار وتوجيهات فوائد النباتات في مكان العمل

فوائد النباتات في مكان العمل

بواسطة نباتاتي

هل تعلم أننا اصبحنا نقضي معظم يومنا أو ربما ثلث حياتنا في العمل؟ سواء في المكاتب او حتى في المنزل نعمل عن بعد، ولكن بعض البيئات التي نعمل بها مجردة تماماً من أي منظر طبيعي، والنفس البشرية بطبيعتها تعشق كل ما له علاقة بالطبيعة وتحب أن تكون على مقربة منها.

تقول الدراسات بأن وضع ولو كمية قليلة من النباتات في المكتب سيكون لها أثر إيجابي كبير على الموظفين والمنشأة التي يعملون بها. وهذا الشيء ينطبق أيضًا على من يعمل عن بعد في منزله. وإليكم بعض الفوائد التي نحصل عليها من وضع نباتات في المكتب او المكان الذي نعمل به:

 

زيادة إنتاجية الموظفين

فوائد النباتات في مكان العمليخلص الدكتور كرس نايت ومن معه من أطباء النفس في جامعة إكستر الذين يدرسون هذا الموضوع من عام 2014 أن الموظفين زادت إنتاجيتهم بنسبة 15% بعد وضع نباتات في مكاتبهم التي كانت جرداء من أي نبات. وكان الدكتور كرس ومن معه يستغربون من موضة المكاتب المجردة من مظاهر الطبيعة أو حتى الصور الجدارية والتحف بعد زياراتهم المتعددة لمكاتب جرداء في عدة دول وخلال سنوات، ولكن في زيارة أخرى لمركز اتصال في هولندا ومكتب محاسبي كبير في لندن وجدوا كمية كبيرة من النباتات ولاحظوا الفرق في ازدياد أداء الموظفين للأحسن.
وكان المكتب المحاسبي قد أنفق مبلغا كبيرا من المال على تأثيث المكاتب حيث كانت هناك لوحات كبيرة وجميلة تحمل عبارات عن الشركة بالإضافة إلى النباتات التي كانت بمعدل نبتة لكل متر مربع، زادت بشكل ملحوظ من ذاكرة الموظفين. ويقول الدكتور كرس بأن ما يهم هو أن يستطيع كل موظف مشاهدة نبتة واحدة وهو جالس في مكتبه لأن ذلك سيجعله منجذب نفسيًا وبالتالي أكثر سعادةً وأفضل عملًا.

 

تقليل الضغوط النفسية

هناك دراسة قامت بها جامعة التكنولوجيا بسيدني في أستراليا عام 2010 ووجدت انخفاضًا كبيرًا في الضغوط النفسية عند الموظفين حينما جلبت النباتات إلى مكاتبهم. كما أن نتائج هذه الدراسة أظهرت أيضًا نزولًا في الشد النفسي والقلق نسبته 37%، والاكتئاب بنسبة 58%، والغضب بنسبة 44%، والإرهاق بنسبة 38%. وعلى الرغم من أن العينة التي أجريت عليها الدراسة تعتبر صغيرة نسبيا، إلا أن الباحثين يشيرون إلى أن نبتة واحدة في كل مكتب ستحدث فرقًا في رفع معنويات الفريق وزيادة أدائهم وتحسين صحتهم.

 

خفض نسبة الإصابة بالأمراض وتنقية الجو

في تقرير نشرته هيومان سبيس عام 2015 حيث قامت بدراسة 7600 موظف في 16 دولة، وجدت أن حوالي الثلثين 58% منهم ليس لديهم نباتات طبيعية في مكاتبهم. بينما أولائك الذين يعملون في مكاتب بها نباتات صحتهم أعلى من غيرهم بنسبة 15% وإنتاجيتهم أعلى بنسبة 6%. وفي دراسة أخرى قامت بها الجامعة الزراعية في النرويج عام 1990 أشارت إلى ارتباط قوي بين وجود النباتات في المكان وانخفاض الأعراض المرضية بنسبة 25% وقد تحدثنا عن متلازمة البيت المريض وغيرها من الفوائد الصحية في موضوع من فوائد النباتات.

 

فوائد النباتات في مكان العمل

الشعور بالراحة للموظفين والمكاتب

وجود مجموعة من النباتات في المكاتب يزيد من رطوبة الجو للمدى الذي يشعر معه الإنسان بالراحة وهي النسبة من 30% إلى 60%. وهذا المدى ممتاز أيضًا لحماية الأثاث المكتبي أو المنزلي حيث أن الرطوبة المنخفضة أو العالية لها تأثير سلبي على الأثاث.

 

بيئة جاذبة للموظفين الموهوبين والعملاء

أصبح الناس في الآونة الأخيرة انتقائيين في أماكن أعمالهم من ناحية المنظر العام والتصميم والجو العام في المكاتب والشركات. والاستفادة من النباتات في هذه الأماكن يضفي سحرًا ورونقًا خاصًا في التصميم الداخلي الذي ينعكس إيجابًا على الانطباع عن الشركات. كما أن المباني المجردة من النباتات تعتبر أقل جاذبية وأقل ترحيبًا بالزوار حسب ما تشير له الدراسات.

التوجه نحو النباتات في الآونة الأخيرة أصبح أكثر وكذلك الوعي بأهميتها في المكاتب وغيرها من المطاعم والمقاهي والفنادق والبيوت على عكس ما كان عليه الوضع السابق قبل سنوات عدة حين كانت المباني جرداء من كل النباتات والبعض الآخر لديه نوع أو نوعين منها فقط. فالنباتات ليست للزينة فقط وإنما هناك دراسات واقعية تمت على مر سنوات تؤكد على مزايا النباتات في خفض التكاليف ورفع مستوى صحة الموظفين وسعادتهم.

شاهد ايضاً

avatar