فرشة الزجاج

2
فرشة الزجاج

فرشة الزجاج

فرشة الزجاج اسمها العلمي Callistemon viminalis. يستوطن جنسه المناطق شبه الاستوائية، تستخدم كمصدر للفحم النباتي، ويمكن استخدام أزهارها للديكور المنزلي. وهو نبات دائم الخضرة، قد يصل ارتفاعها إلى 8 متر. وهذا النوع موطنه أستراليا. ومن خصائصها أنها متهدلة الأغصان، أزهارها حمراء (اكتسبت اللون من الأسدية المتعددة)، وتقبل الزراعة في الأحواض، وتبدأ بالإزهار في فصل مارس وأبريل ونوفمبر.

العناية به

لا يحتاج الكثير من العناية، عدا بداية زراعته أو شتلة فيجب أن تكون التربة جيدة الصرف. ويوضع للساق دعامة تجعله مستقراً حتى يشتد الساق، كما يجب عدم الإفراط في الري والأفضل أن يكون معتدل إلى قليل، يفضل البعض تقليمه بعد موسم الإزهار كي يساعد في متانة الساق ليتحمل تاج الشجرة عند اكتمال نموها. والبعض لا يفضل التقليم لأنه يؤثر مؤقتاً على شكل الأفرع المتهدلة التي تعطي الشجرة جمال خاص. ويفضل إمداده بالسماد المتعادل شهرياً ثم بعد اكتمال النمو يعطى كل ثلاثة أشهر جرعة من السماد. قد يضره الصقيع لكنه يتحمل الحرارة والجفاف وأشعة الشمس، والأفضل أن يكون في أماكن متساوية التعرض للشمس وللظل. وكلما كان مكانها غير معرض للرياح كلما كان نموها أفضل.

تكاثره

يتكاثر بواسطة البذور والتعقيل خلال فصل الربيع. كما يمكن تكاثره بالترقيد بنوعيه الأرضي والهوائي، مع التنبيه أن التكاثر بالبذور قد ينتج صنفاً مختلفاً ببعض الصفات عن النبات الأصل، لكن التكاثر الخضري (التعقيل، الترقيد) يحافظ على نفس صفات النبات الأم.

تعليقان

  1. اتبعت الخطوات المذكورة لكن النبته جفت وقاعده تموت مالحل؟

شارك بتعليقك