اوراق شجرة اللبخ

اللبخ

بواسطة نباتاتي
شجرة اللبخ

شجرة اللبخ

شجرة اللبخ اسمها العلمي Albizia lebbeck هذا الجنس ينتمي للفصيلة القرنية، Leguminoideae، تحت الفصيلة الطلحية، Mimosoideae، ويشمل أنواع عدة قد تصل إلى 150 نوع، وتضم هذه الأنواع أشجار غالباً وشجيرات وبعض المتسلقات، نموه سريع، وقد يصل ارتفاع الشجرة إلى 12 متر. تزهر في فصل الصيف، وأزهارها ذات روائح زكية ومن أهم ما يميزها مقاومتها للجفاف والعطش. موطنها الأصلي الهند ممتدة من الهملايا إلى بورما، ونباتنا هنا يسمى اللبخ أو ذقن الباشا، ومن اسماءه Silk Tree، يمكن استخدامها كشجرة ظل وأخشابها جيدة لاستعمالات عدة مثل الأثاث، ووقود للتدفئة، كما أن أوراقها وأفرعها الغضة تصلح علف للحيوانات.

العناية به

نبات مقاوم للجفاف ويتحمل العطش والحرارة الشديدة مثل أجواء وسط المملكة العربية السعودية؛ لذلك تقتصر العناية به في بدايات نموه بتوفير الماء والتسميد مرتين إلى ثلاث مرات في السنة بسماد بلدي، وحمايته من الرياح القوية، وزراعته في الوقت المناسب في أواخر الشتاء أو أواخر الخريف لنوفر له جواً ووقتاً مناسبين حتى يشتد عوده وتنتشر جذوره ويتمكن من الأرض، عندها تقتصر العناية به على الري وإن رغبت بالتسميد فذلك حسن مرتين إلى ثلاث مرات سنوياً، ولا ننسى أن النبات حتى لو لم يكن بحاجة إلى عناية خاصة فإن الاعتناء به يحسن مظهره ونموه عموماً أفضل مما لو لم تتم العناية به.

تكاثره

يتكاثر بواسطة العقل من الساق أو الجذر وذلك في بداية الصيف، ويتكاثر بالبذور في شهري فبراير ومارس، مع ملاحظة أنه لا بد من معاملة البذور بحمض الكبريتيك لمدة ربع ساعة ثم غسلها جيداً لمدة نصف ساعة، أو بنقع البذور عدة ساعات بماء حار، وهذا من شأنه تسريع الإنبات لأنه يحلل غلاف البذرة (القصرة) وبالتالي يسمح للجنين بالإنبات سريعاً.

شجرة اللبخ

شاهد ايضاً

avatar