أوراق شجرة البونسيانا

شجرة البونسيانا

بواسطة نباتاتي
شجرة البونسيانا

شجرة البونسيانا

شجرة البونسيانا Poinciana regia شجرة موطنها الأصلي مدغشقر، تنتمي للفصيلة القرنية Leguminoideae تحت الفصيلة البقمية Caesalpinioideae، وتسمى بالانجليزية Flame boyant، وتعني ألسنة اللهب إشارةً إلى أزهارها الكبيرة الحمراء التي يخالطها مسحة من اللون الأصفر (كأنها لهب) وتشكل تاجاً فوقها ويقال أنها سمِّيت بهذا الاسم نسبةً إلى حاكم جزر الأنتيل في القرن السابع عشر. تظهر أزهارها قبل ظهور الأوراق وأحياناً بالتزامن مع ظهور الأوراق، منتشرة الأفرع غير شوكية ويصل ارتفاعها إلى 15 متر، يوجد نوع بري من هذه الأشجار في جنوب وغرب المملكة ويسمى Poinciant elata.

العناية به

تتحمل هذه الشجرة أجواء المملكة الحارة الجافة، وتقتصر العناية بها على إزالة الأجزاء الميتة وعزق الأرض سنوياً مرتين مع إضافة السماد، والري مرة واحدة يومياً وبغزارة في الصيف ويقلل في الشتاء لنصف الكمية تقريباً.

تكاثره

تتكاثر بالبذور وموعد زراعتها في شهري مارس وأبريل حيث يصل طولها بعد شهر تقريباً إلى 15سم، وقبل زراعة البذور لابد من تقليل سمك غلاف البذرة الذي يمنع دخول الماء للجنين، ويمكنك إزالة الغلاف بطريقتك الخاصة بحيث لا تؤثر على الجنين بداخلها فهو حساس جداً، وعلى سبيل المثال يمكن استخدام مقص الأظافر لقضم غلاف البذرة من أحد الأطراف بحيث يظهر الجنين ويكون سليماً، ولكل شخص طريقته. وتتفتح الأزهار مع بداية الصيف.

شاهد ايضاً

avatar
الأحدث الأقدم
البدر

رائع جدا اشكرك على التوضيح

ايناس
ايناس

طريقه كسر السكون في البذرة غلط جدا

مهدي
مهدي

مع التحية..
كيف يمكنني الحصول على بذور او شتلات في جدة