فروع وأوراق شجرة الباركنسونيا

باركنسونيا

بواسطة نباتاتي
شجرة الباركنسونيا

شجرة الباركنسونيا

شجرة باركنسونيا Parkinsonia aculeata أو شوكة الفرس “الدرادكسيا” وهي شجرة شوكية مستديمة الخضرة، من الفصيلة القرنية Leguminoideae وتحت الفصيلة البقمية Caesalpinioideae، تستخدم كمصدات للرياح، وتتميز بساق أخضر أملس وبزهور على شكل عناقيد صفراء موشحة باللون الأحمر الخفيف. موطنها الأصلي بنما وأمريكا الشمالية. تنمو لتصل إلى ارتفاع يقارب عشرة أمتار، وتناسب البيئة الصحراوية لمميزات منها:

  • تثبت التربة وتمنعها من الانجراف
  • تتحمل ملوحة التربة
  • مقاومة للجفاف والعطش
  • أخشابها تستخدم كوقود تدفئة، وتنتج منه أجود أنواع الفحم
  • أوراقها علف ممتاز للحيوانات

وعلى الرغم من جمال الشجرة واستخدامها كأسيجة للمزارع، إلا أن البعض لا يفضلها لكون عمرها يعتبر في عمر الأشجار قصير حيث يصل إلى ثلاثين سنة فقط.

العناية به

من النباتات الخارجية التي لا تحتاج إلى عناية كبيرة، يكفي فقط الري مرة باليوم والسماد مرتين في السنة ولو كان لديك شجرة باركنسونيا بإمكانك تقليمها  للتحكم بشكلها الكلي أو أن يكون نموها على جذع واحد أو عدة تفرعات. تتحمل الحرارة والجفاف الذي قد يسبب تساقط أوراقها فقط. تحتاج شمس ساطعة. وتعيش في معظم أنواع التربة ذات التصريف الجيد.

تكاثره

تتكاثر بالبذور وسيفيد نقعها بماء حار لمدة ساعة ونسبة الإنبات عالية وإن كنا نفضل خدش البذور دون الإضرار بجنين البذرة لكي نضمن سرعة الإنبات. ويمكن تكاثرها بالعقل الساقية في فصل الربيع.

أغصان شجرة الباركنسونيا

أغصان شجرة الباركنسونيا

هل جربت زراعة شجرة باركنسونيا؟ أخبرنا إن أعجبتك هذه النبتة وقررت زراعتها 🙂
شاركنا تفاصيل تجربتك في خانة التعليق أسفل هذا الموضوع.

شاهد ايضاً

avatar