زهور الصيف

زهور الصيف

بواسطة

الورود والأزهار التي تتحمل حرارة الصيف أو النباتات التي تظهر أزهارها في الصيف وتتحمل حرارته إلى حد ما. وتكون هذه النباتات في قمة جمالها واكتمال إزهارها في شهر يوليه، وتختلف زهور الصيف في أحجامها والمساحة التي تغطيها بتفرعها فمنها ما يصل طوله إلى 2 متر أو أكثر ومنها ما يصل طوله إلى 30 سم أو أقل، وكذلك بعضها يغطي مساحة 70 سم عرضاً والبعض الآخر يغطي فقط 40 سم عرضاً، وبينهما في الطول والعرض أنواع أخرى.

ومن أشهر هذه النباتات:الزينيا، والقطيفة، ودوار الشمس، والأمارانثس، والكوكيا (كوشيا)، وعرف الديك، والكوزمس، وست الحسن، والأزاليا، ورجلة الزهور.


زينيا

زينيا Zinnia elegans:

يصل طوله من90 إلى 100 سم ومنها haageena، يصل ارتفاعها إلى 40 سم تقريباً، يتفرع بغزارة بعرض 70 سم. ألوان الأزهار أبيض أو أحمر أو وردي أو أصفر أو برتقالي ذهبي أو بنفسجي فاتح وغامق. صالحة للقطف، وتزرع متباعدة بقدر 40 سم ولكي تزين بها الأسطح والشرفات والمداخل فيمكن زراعتها في أصص مقاس 20.زهرة الزينيا.


رجلة الزهور

رجلة الزهور (صباح الخير Portulaca grandiflora):

تعتبر رجلة الزهور من النباتات مغطيات التربة وهي سريع النمو لا يتعدى ارتفاعها 20 سم. وهي من النباتات العصارية أزهارها ذات لون ساطع ويتوفر بعدة ألوان منها الأبيض والأرجواني والأحمر والبرتقالي وغيرها، وتتفتح فقط تحت أشعة الشمس الساطعة لذلك نجدها مغلقة في الصباح الباكر وقبيل الغروب. يمكن زراعتها في الأصص.


جزانيا

جزانيا:

نبات موطنه جنوب أفريقيا واسمه العلمي Gazania SP، من النباتات مغطية التربة، يزهر في الربيع والصيف بشكل كثيف  وباقي السنة بشكل متقطع وتتفتح أزهاره الملونة حسب نوعه نهاراً، نبات منه الزاحف ومنه القائم، قد يرتفع إلى حوالي 40 سم. أنتج منه أصناف منتخبة كثيفة الأزهار.


زهرة الصباح

ايبوميا أو “زهرة الصباح” (Ipomoea):

تكون أزهاره على شكل مجموعات براعمها بيضاء مخططة بالأحمر وإذا تفتحت تعطي ألوان زرقاء ناصعة أو أرجوانية، ويستخدم لتغطية الأسوار، ومداخل المنازل، وعمل أقواس نباتية، وتظليل العريش، والبيوت المحمية، والغرض من تربيته جمال أزهاره، كما أن له فوائد طبية، ويوجد منه حوالي 500 نوع منها: أيبوميا ليارياي، وبلماتا، وألبا، وهيدريفوليا.


نبات عرف الديك

عرف الديك (Celosia Cristata):

نبات موطنه الأصلي اندونيسيا، ويعرف منه صنفان، سيلوسيا فضية، وسيلوسيا عرف الديك، نبات حولي صيفي، له ساق غير متفرعة، يحمل مجموعةً من الأزهار (نورة) في أعلاه تشبه عرف الديك ومن هنا جاءت التسمية، ويكون هذا العرف مختلف الألوان فمنه الأحمر القرمزي، ومنه الأصفر، ومنه البرتقالي، ومنه الزهري، يمكن أن يصل ارتفاع النبات إلى المتر مع الرعاية الجيدة.


وقمفرينا

الكرة الأرجوانية:

وله عدة أسماء منها: مدنة، وزرار الست وقمفرينا والأخير هو اسمها العلمي Gomphrena globosa. تكثر أنواعها حيث قد تصل إلى 90 نوع ما بين مستديم وموسمي وهو من النباتات الصيفية التي تنجح زراعتها في بيئتنا. وينتج هذا النبات كم كبير من الأزهار التي يمكن استخدامها بعد تجفيفها لأغراض الديكور المنزلي، وتتراوح ألوان الأزهار بين الأبيض والأرجواني و البنفسجي.

شاهد ايضاً

avatar
الأحدث الأقدم
عبدالقادر
عبدالقادر

السلام عليكم
ياريت لو توضح منطقة الدراسة
لانو البنفع في لبنان مثلا مابنفع في الامارات مثلا ..
.
ولك الشكر

Sara
Sara

ايوة من بعد اذنك نبغى زهور تعيش بالخليج العربي