ري النباتات اثناء السفر
الرئيسية أفكار وتوجيهات ري النباتات اثناء السفر

ري النباتات اثناء السفر

بواسطة نباتاتي

كيف أسقي النباتات وأنا مسافر؟ يتساءل كثير من مربي النباتات الداخلية كيف يؤمن لها الري أثناء غيابه لسفر أو غيره الذي قد يستمر أسبوعاً أو أكثر.
الحل الأفضل دائماً أن تترك النباتات مكانها وتوصي من يمكنه دخول البيت وسقيها لو في الأسبوع مرةً واحدة وحاول أن تجمعها له في مكان واحد حتى تساعد بعضها بالاحتفاظ بالرطوبة أكثر فترة ممكنة وحتى لا ينسى منها شيئا. ولو وضعتها بمكان يغلب عليه الرطوبة مثل دورة المياة أو المطبخ أو بجانب حوض السباحة فهذا جيد شريطة أن تكون الإضاءة كافية. وإن لم تجد أحد يسقي نباتاتك أثناء غيابك، فهناك وسائل متعددة نلجأ إليها لري النباتات خلال هذه الفترة.

ما نوع النبات؟

تختلف النباتات الداخلية من حيث احتياجها للماء؛ فالصبارات وغيرها من العصاريات لا تحتاج الري في حال كانت مدة الغياب لا تتجاوز 3-4 أسابيع تقريبا. لأنها تمتاز بخاصية الاحتفاظ بالماء ولديها قدرة على الصبر. وهناك نباتات أخرى لابد أن تكون تربتها رطبة باستمرار وإلا ذبلت وماتت. ونباتات أخرى بين ذلك، تحتاج أن يجف السطح العلوي للتربة قبل أن تروى مرة أخرى.

كم مدة السفر؟

إذا كنت مسافرا لمدة أسبوع وأقل، فكل ما عليك عمله هو سقي النباتات سقيا جيدا وتركها ذلك الأسبوع دون خوف عليها لأن أشد النباتات حاجة للماء لن تموت خلال هذه الفترة إذا رويت ريا جيدا ولم تكن في جو حار أو تحت شمس مباشرة.
وأما إذا كانت مدة السفر أو الغياب أكثر من أسبوع، فعليك اتباع أحد الطرق التالية:

طريقة الري بحوض الغسيل

نجمع النباتات المتماثلة حجماً ونضعها على حوض الغسيل (المجلى) فوق قطعة من قماش طرفها تحت جميع النباتات والطرف الآخر متدلي في حوض الغسيل، ثم نقفل حوض الغسيل بسدادته ونملأه بالماء ونغطيه للتقليل من التبخر، وبهذه الطريقة ينتقل الماء من الحوض عبر القماش بالخاصية الشعرية لأسفل الأصص ومنها إلى التربة ويوفر لها جوا رطباً يكفيها لحين عودتك. هذه الطريقة مناسبة للنباتات الصغيرة أما الكبيرة فنضعها في بانيو الحمام أو نستخدم معها الطريقة التالية.

طريقة الري بالإناء والخيط

وهناك طريقة أخرى مشابهة لكنها تخدم كل نبات على حدة وفيها يتم وضع إناء بارتفاع وعاء النبتة نفسه ويملأ بالماء ويوضع جوار وعاء النبتة ثم يوضع خيط قماشي مثل خيط من الخيش (القنب) يتدلى أحد طرفيه إلى أسفل الإناء والطرف الآخر يلف حول ساق النبتة فوق التراب.

وبهذه الطريقة يصل الماء بالخاصية الشعرية للنبتة ولفترة طويلة نسبياً. ويستحسن تغطية حوض الماء بغطاء يمنع التبخر ليبقى الماء أطول فترة ممكنة.

طريقة البيت المحمي الصغير

وفكرته مبنية على نظام إعادة تدوير المياه وذلك بتغطية كامل النبتة بكيس بلاستيكي يحتفظ بالرطوبة المتبخرة من التربة والنبات نفسه ليعيدها للنبات مرة أخرى كقطرات متكثفة تتقاطر عليه. لتصنع هذا البيت المحمي المصغر، ستحتاج كيس بلاستيكي شفاف يكفي لتغطية النبات بالكامل. أدخل النبتة التي رويتها ريا جيدا. وقد تحتاج أيضا إلى عصي لتبعد الغطاء عن النبتة وتأخذ راحتها. نفخ قليل من الهواء سيساعد في إبعاد الكيس عنها أيضًا. بعد ذلك أحكم إغلاق الكيس لكي لا يتطاير بخار الماء. المهم أن تبعد النبات عن أشعة الشمس المباشرة لأن الحرارة المتزايدة بسببها ستقتل النبات.

طريقة الأحواض ذاتية الري

حوض ذاتي الري

هنا ستحتاج إلى إعادة غرس النبات بالأحواض ذاتية الري التي تعمل من خلال خزان مائي موجود أسفل الحوض ومفصول عن التربة بقطعة بلاستيكية يتدلى منها خيوط قطنية أو اسفنجية تمتص الماء بالخاصية الشعرية لتروي التربة كلما جفت. كما تستطيع معرفة امتلاء الخزان من عدمه بواسطة مقياس بأعلى أنبوب بلاستيكي موصول مباشرة بالخزان. عند غرس النبات في الأحواض ذاتية الري، لا بد من سقيها من فوق وكأنها حوض عادي لمدة 12 أسبوع تقريبًا حتى تنمو الجذور.

 

هناك أيضا طرق أخرى باستخدام أجهزة كهربائية أو علب بلاستيكية أو زجاجية تغرس بالتربة. وأياً كانت الطريقة، المهم أن تجربها قبل سفرك بمدة لترى إن كانت تعمل بشكل جيد أم لا كي لا ترجع من سفرك وتفاجأ بنباتاتك ذابلة أو ميتة.

شاهد ايضاً

1 تعليق

مهندس جهاد زين 13 يوليو,2019 - 5:21 م

شكرا على هذه المعلومات المفيدة وحبذا لو توسعتم قي شرح النقطه الاخيرة والتي تخص الري باستخدام اجهزة كهربائية تفتح الماء وتقفله حسب البرمجة وعن مصادر تللك الاجهزة ولكم جزيل الشكر

الرد

اضف تعليقك