دراسينا هاواي
الرئيسية نباتات الزينة الداخلية دراسينا هاواي صن شاين

دراسينا هاواي صن شاين

بواسطة Saleh

دراسينا هاواي

نبات دراسينا هاواي صن شاين اسمه العلمي Dracena deremensis hawaiian sunshine وموطنها الأصلي هو أفريقيا وأمريكا الوسطى وآسيا. هذا النوع الجميل من أنواع الدراسينا هو نتيجة تغير في الجينات الوراثية لنوع دراسينا آخر. وتعتبر الدراسينا هاواي صن شاين من الأصناف المكتنزة ذات النمو الطولي لذلك يمكن وضعها في الأماكن الضيقة لتعبئ وتجمل المكان حيث أن أوراقها تلمع بشكل طبيعي لتظهر شريطين من اللونين الأخضر الغامق والفاتح. تصل في طولها إلى 1.8 متر تقريبًا.

العناية بنبتة دراسينا هاواي صن شاين

مثل بقية أنواع الدراسينان لا تحتاج إلى عناية فائقة فالري يكون بعد جفاف السطح العلوي للتربة فقط ولا تروى بغزارة بحيث تكون التربة رطبة جدا فتتعفن الجذور وتتلف الأوراق وبالتالي تموت النبتة. يفضل رش أوراقها برذاذ الماء من أجل توفير الرطوبة وإبعاد الغبار والحشرات ومسحها بخرقة مبلولة. تحتاج إلى إضاءة عادية وتنتعش بالإضاءة العالية، وتتحمل قل الإضاءة كغيرها من أنواع الدراسينا. السماد بعد شراء النبتة غير ضروري لعدة أشهر وهي أصلا غير متطلبة لذلك، وعند تسميدها احرص على تسميدها في الصيف والربيع مرة واحدة في السنة بسماد مخفف عن ما هو مكتوب على العلبة لأن السماد بالجرعة العادية قد يحرق الجذور ويميت النبتة. غير الحوض لحوض أكبر بما مقداره %20 إلى 25% مرة كل سنتين في فصل الربيع. يمكن تقليمها إذا زاد الطول عن الحد المرغوب بقص الساق والاستفادة من الجزء المقصوص للحصول على نبتة جديدة.

تكاثر نبتة دراسينا هاواي صن شاين

يمكن إكثارها بالعقل الطرفية من أعلى النبات من خلال قص ما تحت الأوراق مع إبقاء أحد الحلقات الدائرية حيث ستظهر منها الجذور. ثم ضعها في التربة أو في إناء مملوء بالماء مع تغيير الماء مرة بالأسبوع على الأقل.
كما يمكن إكثارها بالعقل الساقية وهي مثل الطرفية ولكن من الساق على أن يكون بطول 20 سم على الأقل. ويمكن إكثارها بالترقيد الهوائي.

أسئلة شائعة عن نبتة هاواي صن شايندراسينا هاواي

هناك بقع سوداء أو بنية على الأوراق؟

على الأرجح بسبب زيادة الري، قلل كمية الري واترك التربة حتى تجف. وإن كان الماء كثيرا فحاول تصريفه بتفريغ الماء الزائد.

أطراف الأوراق جافة أو بنية؟

إما بسبب الجفاف في الجو المحيط أو عدم انتظام بالري أو قد يكون بسبب الزيادة بالري. حاول ترطيب الجو والنبتة بزذاذ الماء أو تركها على صينية بها حصى مبلل.

الأوراق ملتوية أو ملفوفة، ما السبب؟

لأن النبتة عطشانة على الأغلب، اروها بانتظام.

شاهد ايضاً

avatar