دراسينا ليمون لايم

دراسينا ليمون لايم

بواسطة Saleh

دراسينا ليمون لايمنبات دراسينا ليمون لايم اسمه العلمي Dracena deremensis lemon lime وموطنه الأصلي بأدغال أفريقيا. وهذا النوع تحديدا يمكن تمييزه بسهولة لوجود الشريط الأصفر والأخضر الليموني على أوراقه الطويلة المتهدلة ولهذا السبب نسبوه لليمون. ينمو حتى متر ونصف إلى مترين تقريبًا ولكنه بطيء النمو. ويمكن وضع النبات الطويل منه في حوض كبير على الأرض ليملأ زاوية غرفة الجلوس أو على الطاولة بمركن صغير إن كانت النبتة صغيرة الحجم.

 

العناية بنبتة دراسينا ليمون لايم

تماما كغيرها من أنواع الدراسينا، لا تحتاج إلى عناية فائقة فهي تتحمل وتعتبر من النباتات الصبورة والمناسبة للمبتدئين. ألوان أوراقها مستمد من الإضاءة الجيدة بدون شمس مباشرة. الري معتدل أي بعد جفاف السطح العلوي للتربة بما مقداره 2-3 سم. وهي عموما تتحمل الجفاف إلى حد ما. ولو زاد الري عن الحاجة فقد يتسبب بسواد أطراف الورقة. رطوبة الجو المحيط أيضا مهمة للدراسينا ويمكن تحقيق ذلك بمكيف صحراوي أو برشها برذاذ الماء أو بجعلها على صينية بها حصى مبلل. درجة الحرارة المناسبة لها ما بين 16 إلى 24 درجة مئوية. تسمد بسماد عادي مخفف عن الجرعة العادية وذلك أثناء فترة النمو فقط وفي الغالب لا تحتاج السماد إلا قليلا أو إن أردت أن تكثف نموها. عليك تنظيف الأوراق من الغبار. وبإمكانك قص أعلى النبتة إذا زادت عن الطول المرغوب والاستفادة من العقلة الجديدة كنبات جديد.
يفضل عدم استخدام ملمعات أوراق النباتات. كما تعتبر هذه النبتة من منقيات الجو.

 

تكاثر نبتة دراسينا ليمون لايم

أفضل طريقة لتكاثرها عن طريق التعقيل بالتربة مباشرة أو بالماء. ويمكن أيضا تكاثرها بالترقيد.

 

أسئلة شائعة عن نبتة دراسينا ليمون لايم

تساقطت أوراق النبتة ما العمل؟

تساقط الأوراق ظاهرة طبيعية في النباتات عموما وعلى مدار العام ولكن إذا زاد عن الحد الطبيعي عندها يجب الانتباه لكمية الضوء والماء الذي تروى به فقد يكون زائدا أو ناقصا عن الحاجة.

 

أطراف أوراق الدراسينا بنية وتغير لونها؟

هذه علامة على زيادة الري في الغالب. عليك التوقف عن ريها فورا لتدع سطح التربة يجف بما مقداره 3-4 سم ثم تعاود ريها ولكن باعتدال.
وقد يكون ذلك بسبب الكلور الزائد في الماء وبهذه الحالة تستطيع ترك الماء بإناء مفتوح لمدة 24 ساعة أو إعطائها ماء بنسبة كلور أقل.

 

كيف أعرف بأن الدراسينا تحتاج الماء؟

من خلال جس التربة باليد، فإن كان أعلى 3 سم تقريبا جافة، فقد حان الوقت لريها.

 

متى أغير حوض النبتة؟

أفضل وقت لتغيير الحوض في الربيع والصيف. وبالنسبة للدراسينا الصغيرة الحجم فلا يتم تغيير أصيصها إلا بعد مرور سنة إلى سنة ونصف ويفضل أن يكون الأصيص أكبر من الأصيص القديم بحوالي 2-5 سم تقريبا من ناحية القطر حتى تتيح لها النمو.
أما بالنسبة للنبتة الكبيرة فننصح بتغيير المركن كل سنة ونصف إلى سنتين على أن يكون المركن أوسع من القديم بما مقداره 5 إلى 10 سم.
وإذا كنت راضيا عن حجم النبات كما هو ولا تريدها أن تنمو أكثر، فعليك قص بعض الجذور وإزالة بعض الأوراق وإضافة تربة جديدة مكان التربة الناقصة.

 

هل جربت زراعة دراسينا ليمون لايم من قبل؟ أخبرنا إن أعجبتك هذه النبتة وقررت زراعتها 🙂
شاركنا تفاصيل تجربتك في خانة التعليق أسفل هذا الموضوع.

شاهد ايضاً

guest
3 تعليقات
الأحدث الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
صفاء

🌹🌹🌹🌹

صفاء

صفحة جميلة ، جزاكم الله خيرا

ابراهيم

ورق اصفر وبيقع

3
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x