حوراء القصر (الهورثيا)

حوراء القصر

بواسطة
حوراء القصر (الهورثيا)

حوراء القصر (الهورثيا)

الهورثيا أو حوراء القصر واسمها العلمي Haworthia cymbiformis. يضم جنس الهورثيا العديد من الأنواع. أصله من جنوب أفريقيا. وهو نبات عصاري معمر بلا أفرع ودائم الخضرة وله أوراق بسيطة يصل طول الورقة إلى 5 سم تنمو كنمو الوردة وبقطر يصل إلى 10 سم. الأزهار تكون باللون الأبيض أو الزهري الفاتح محمولة على عنقود زهري يصل ارتفاعه إلى 20 سم. الثمار تكون بغريفات صغيرة.

حوراء القصر (الهورثيا)

العناية به

لا يحتاج النبات إلى عناية كبيرة، مثله مثل جميع العصاريات، وكثرة الماء تشكل الخطر الرئيس على حياته، لذلك ينبغي عدم ريه إلا إذا جفت تربته تقريباً. فيروى باعتدال عدا الصيف فيزاد الري أكثر ولا ننس أن لا يتم  الري إلا بعد جفاف التربة، أما في الشتاء فيجب تباعد فترات الري وتقليل الكمية ما أمكن، وتجنب تجمع الماء وسط النبات لخطورته على حياته. والحوراء محبة للضوء الساطع غير المباشر، فتعرضه للضوء المباشر يسبب اصفرار أوراقه أو تحولها للون الأبيض. تتحمل انخفاض درجات الحرارة إلى 10 درجات مئوية. ويتم تسميده خلال فترة الصيف فقط.

حوراء القصر (الهورثيا)

حوراء القصر (الهورثيا)

تكاثره

يتم باستخدام الفسائل من النبات الأم وذلك في فصل الربيع وتفصل عن الأم بسكين حادة ويكون القطع إلى الأم أقرب، ثم تترك الفسيلة في الظل ليوم واحد تقريباً لتجف قليلاً قبل غرسها، ثم تغرس في أصيص مستقل وتروى باعتدال وإن أمكن استخدام تربة من نفس حوض الأم يكون أفضل.

حوراء القصر (الهورثيا)

شاهد ايضاً

avatar
الأحدث الأقدم
yassinalothman
yassinalothman

شكرأ علي هذي المعلومات المفيده

ريم
ريم

يعطيكم الف عافية 🙏🏼 اتمنى بالمستقبل يصير فيه فيديوهات لشرح العناية بالنباتات والتعامل معها.. راح يزيد من تميزكم اكثر 💙