دراسينا كومباكتا
الرئيسية نباتات الزينة الداخلية انواع نبات الدراسينا بالصور

انواع نبات الدراسينا بالصور

بواسطة Saleh

انواع نبات الدراسينا او نبتة دراسينا Dracæna متعددة. ويندرج تحته أنواع كثيرة تنتمي للمناطق الاستوائية في أفريقيا وأستراليا. تراها كثيرا في المشاتل والمنازل والمستشفيات والمكاتب لسهولة تربيتها ولتحملها الذي يعتبر الأقوى بين مختلف نباتات الزينة. للأوراق عدة أشكال وألوان تنمو على شكل السعف المتدلي من جوانب الساق الذي ينمو للأعلى دائما بكل أنواع الدراسينا التي قد تكون صغيرة الحجم بنما البعض الآخر كبير لدرجة مجاراته للأشجار.
وقد أدرج هذا الجنس الدراسينا من بين النباتات التي تنقي الجو من الملوثات في الدراسة التي أجرتها وكالة ناسا. فمع اقتنائك للدراسينا بمنزلك، سيكون لديك تشكيلة رائعة من النباتات ذات الأشكال المختلفة إضافة إلى تنقية الهواء ليكون صحيًا ونقيًا.

أنواع الدراسينا

كما ذكرنا أن للدراسينا أنواع متعددة وهذا لا يصعب القدرة على التفريق فيما بينها لأنها تحظى بتشكيلة متنوعة من الأوراق بحيث يكون التفريق بين أنواعها ممكنًا بشيء بسيط من التركيز. سنذكر هنا بعض الأنواع على سبيل المثال:

دراسينا مسانجانا

دراسينا ماسنجانا

دراسينا ماسنجانا

وتسمى أيضا دراسينا الذرة للشبة الكبير بين أوراقها وأوراق نبات الذرة. وهذا النوع تحديدًا هو النوع الذي استخدمته وكالة ناسا بأبحاثها حول النباتات المنقية للجو. وهو النوع الذي يستخدم أوراقه بائعوا الأزهار ليجمل الباقات ويغطي سيقان الأزهار.

دراسينا مارجيناتا

دراسينا مارجيناتاوتسمى أيضا دراسينا حمراء الحواشي ويقصد بذلك أطراف أوراقها التي تميل للحمرة. ويوجد منها عدة أنواع تختلف ألوان أوراقها. تنتشر بشكل كثيف في المشاتل.

دراسينا كومباكتا

دراسينا كومباكتا

دراسينا كومباكتا

اسمها العلمي Dracaena compacta ويعني المكتظة أو المكتنزة وهي كذلك حيث أن أوراقها تنمو بشكل كثيف ومتقارب على الساق. وألوان أوراقها خضراء داكنة إلى حدٍ ما وقصيرة الطول وذات تعرجات طولية.

البامبو

البامبو

البامبو

يعتقد الكثير من الناس أن قصب الحظ أو اللاكي بامبو من أنواع البامبو وهذا غير صحيح، فهو أساسًا ينتمي للدراسينا واسمه العلمي Dracena sanderiana. والبعض الآخر تأثر بالرواية المشهورة “ساق البامبو” والمسلسل من بعدها، ليسمي النبتة بساق البامبو. كثيرًا ما نجد هذه النبتة تربى في الماء فقط على أن يغير الماء كل أسبوع تقريبًا.

دراسينا ليمون لايم

دراسينا ليمون لايم

دراسينا ليمون لايم

تندرج تحت نوع دراسينا دريمنسيس Dracena dremensis lemon lime ولها أوراق تجمع مابين الألوان الأخضر، والخطوط الطولية البيضاء، والأخضر المصفر القريب من اللون اليموني وهذا سبب تسميتها.

دراسينا جانيت كريق

دراسينا جانيت كريق

دراسينا جانيت كريق

تندرج تحت نوع دراسينا دريمنسيس Dracena dremensis janet craig ولها أوراق خضراء لامعة وداكنة.

دراسينا وارنكي

دراسينا وارنكي

دراسينا وارنكي

تندرج تحت نوع دراسينا دريمنسيس Dracena dremensis warneckii ولها أوراق جلدية الملمس وخضراء اللون بخطوط بيضاء طولية.

دراسينا هاوي

دراسينا هاوي

دراسينا هاوي

دراسينا هاوي من انواع الدراسينا جميلة الأوراق وتتميز بلون أوراقها اللامعة

دراسينا أغنية الهند

دراسينا اغنية الهند

دراسينا اغنية الهند

تندرج تحت نوع دراسينا رفلكسا Dracena reflexa song of india وتتميز بأوراقها الصغيرة المكتظة النحيلة وحوافها ذات لون أبيض أو بيج.

دراسينا أغنية جامايكا

دراسينا أغنية جامايكا

دراسينا أغنية جامايكا

تندرج تحت نوع دراسينا رفلكسا Dracena reflexa song of jamaica وتتميز بأوراقها الخضراء الداكنة وشريط أقل اخضرارا في وسط الورقة.

 

الأنواع أعلاه مجرد لمحة عن أنواعها المختلفة وكلها تتشابه في طريقة العناية التي تعتبر سهلة حتى للمبتدئين الذي يمكنهم البدء بتربية أي نوع يرغبونه من الدراسينا.

 

العناية بنبتة الدراسينا

تعتبر من النباتات بطيئة النمو وتحتاج تربة زراعية جيدة التصريف. الري معتدل أي بعد جفاف السطح العلوي للتربة بمقدار 2 سم تقريبا والري الزائد سيجعل الأوراق صفراء وقد تتعفن الجذور فتموت النبتة. الإضاءة ساطعة بدون شمس مباشرة. المدى الحراري المناسب للدراسينا من 15 إلى 21 درجة مئوية السماد متعادل ويفضل سماد سائل مخصص لنباتات الزينة كل شهر ويوقف أثناء الشتاء وهي فترة السكون. قد تصاب الدراسينا بالبق الدقيقي أو العناكب وتعالج بمبيد حشري خاص بكل آفة. يستحسن رشها برذاذ الماء خاصة في الصيف ومسح الغبار من الأوراق بقطعة قماش مبللة.

 

تكاثر نبتة الدراسينا

أفضل طريقة لتكاثرها عن طريق التعقيل. ويمكن أيضا تكاثرها بالترقيد.

شاهد ايضاً

avatar
الأحدث الأقدم
ندى

عندي هذي النبته ولكن في الصيف تسير اطراف اوراقها بنيه وتيبس هل هو بسبب الحرار وماهو الحل

ام عبدالرحمن
ام عبدالرحمن

لدي نبات دراسينا فجأة بدات اورالدقه السفلية بالاصفرار والذبول لا ادري لماذا؟ ؟ ؟ ؟

ام فاطمة
ام فاطمة

لدي مثل هذه النبتة دراسينا فرجرانس لكن بدات اوراقها تيبس وقمت بازالة الاوراق اليابسة وتنمو غيرها في البداية خضراء وبعدها تيبس

ضيف
ضيف

ممكن تستخدم الاضاءة الداخلية للمنزل

ذكرى
ذكرى

عندي هالنبته لها ٣سنوات ولم انقلها الى اصيص اكبر هل تحتاج الان الى اصيص اكبر

عماد
عماد

هل تعيش على اضاءه المنزل العاديه

عبدالعزيز
عبدالعزيز

موجوده عندي طولها ١٥٠سم كم كمية الماء التي اسقيها.
وهل الافضل ان اضعها بجانب النافذه