نبتة العنكبوت

العنكبوت

بواسطة Saleh
نبتة العنكبوت

نبتة العنكبوت

نبتة العنكبوت واسمها العلمي كلوروفيتوم كوموسوم المخططة (Chlorophytum Comosum). وتسمى أيضاً عنكبوتية مخططة أو كلوروفيتوم مقلم، وهذا النبات موطنه الأصلي جنوب أفريقيا، ولها سيقان صفراء زاحفة، تظهر عليها عناقيد أزهار بيضاء صغيرة تنتج كل منها نباتاً جديداً نسخة من النبات الأم، أوراقها طويلة مقلمة باللونين الأخضر الفاتح والأصفر. ومنها أنواع أخرى تختلف في شكلها حيث تكون أوراقها أعرض.
إضافة لكونها نبتة مميزة الشكل، تعتبر نبتة كلوروفيتوم من النباتات التي تنقي الجو، ولذلك ينصح باستخدامها في المنزل او بيئات العمل، كون هذه النبتة كغيرها من النباتات التي تنقي الجو، تساهم بشكل كبير في تقليل الملوثات بشكل كبير.

العناية بنبات العنكبوت

المدى الحراري المثالي لنمو هذه الشجيرة بشكل جيد ينحصر بين 18 إلى 25 درجة مئوية، لذلك تعتبر مناسبة لتربيتها داخل المنزل في بيئتنا، من المهم لنموها أيضاً بشكل جيد توفير الضوء الجيد داخل المنزل كونها محبة للضوء بشرط عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة إلا خلال فصل الشتاء، وتحتاج ري غزير يقلل في الشتاء، وتسمد كل أسبوعين بسماد مركب، والنبات محب للرطوبة لذلك يفضل وضعه فوق صينية من الحصى المبلل ومن المفيد جداً للنبتة رشها بانتظام برذاذ الماء.

تكاثر نبات العنكبوت

تتكاثر نبتة كلوروفيتوم عن طريق فصل النباتات النامية (الناتجة من الأزهار) عن النبات الأم ووضعها في الماء حتى تنتج جذوراً ثم تغرس في التربة في أصيص مستقل ويسهل الحصول على مجموعة من النباتات من خلال نبتة واحدة.
ويمكن أن تتكاثر بالترقيد وذلك بطمر النبتة والساق الواصل بين النبات الجديد والنبات الأم في التربة حتى يتكون للنبات الجديد جذور ثم يفصل في أصيص مستقل.

أزهار العنكبوت

أزهار العنكبوت

شاهد ايضاً

avatar
الأحدث الأقدم
عبدالله الهزاع
عبدالله الهزاع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرغب بمعرفة
أفضل النباتات الداخلية من حيث تنقية الهواء

وليد
وليد

العنكبوت الذي لدي الخط والاصفر او ابيض في الوسط وليس في الجوانب وانا من اكثر من شهر واضعه خارج المنزل اي معرض الى شمس العراق .وهو جيد هل انا مخطأ ام اغير مكانه .تقبلو خالص شكري