السيكاس

السيكاس

بواسطة Saleh

سيكاسنبات السيكاس أو ذيل الجمل Cycas revoluta هذا النبات خارجي في الأصل ولكن يمكن وبشكل ناجح تربيته كنبات داخلي مع توفر بعض الشروط السهلة، وموطن هذا النبات يمتد من اليابان حتى كوينزلاند، ويوجد في الهند ومدغشقر، شبيه بأشجار النخيل ويتميز بأنه بطيء النمو، وبعض أنواعه قد يصل ارتفاعها إلى 15 م، عند تربيته خارجياً، وبطء نموه هو أحد عوامل نجاحه كنبات داخلي.

العناية بالسيكاس

من النباتات التي يسهل العناية بها؛ حيث أنه يتحمل مدى واسع من درجات الحرارة على أن لا تقل عن 12 درجة مئوية في الشتاء، وغير محب للرطوبة، و لا يضره جفاف الهواء، يحتاج إلى أشعة الشمس المباشرة طوال العام. ويروى باعتدال وفي الشتاء يروى كلما قربت تربته من الجفاف، ويمكن الاكتفاء بتسميده ثلاث مرات في السنة بسماد مخفف عن الجرعة العادية.

تكاثر السيكاس

يتكاثر عن طريق الخلفات (الفروخ) ولكن يندر أن تنمو له خلفات إذا كان داخلياً؛ لبطء نموه؛ ولكونه ليس في المكان الطبيعي له (في الخارج)، حيث تفصل الخلفات وتغرس على يد خبير متخصص.

هل جربت زراعة السيكاس من قبل؟ أخبرنا إن أعجبتك هذه النبتة وقررت زراعتها 🙂
شاركنا تفاصيل تجربتك في خانة التعليق أسفل هذا الموضوع.

شاهد ايضاً

avatar
الأحدث الأقدم
صادق

لدي نبات سايكس بس بعض الاوراق تصير صفره ممكن جوب للمعالجه

زبير

شن سبب ضهور بهض الوراق الصفراء في الجريد متعها

Mona barlanti
Mona barlanti

احب نبات السايكس ﻻنه جميل المنظر النبته اللي عندي اصفرت الاوﻻاق فيها في الصيف واﻻن نقلتها الى سندانه كبيره كيف اعالج اﻻصفرار

بسمة

انا عندي سيكاس بس داخلي في الصالون فيها بقع صفراء و ما اعرضها للشمس بس اضاءة
اريد ان اعرف احتياجاتها

سعد
سعد

نعم جربتها عندي في البالكون صارلها حوالي 5 سنوات ،نمو بطيئ. هذه السنة بدأت تظهر نقاط صفراء على اوراق السعفة علما انه لم اقم بأي تغيير على موقعها او سقيها او تسميدها، افيدوني رجاءا

رنا محمد
رنا محمد

شكرا جزيلا على هذه المعلومات القيمة
متى تفصل افراخ نبات السايكس عن الأم في أي فصل لأن كلما افصلها وا زرعها ماتنجح