زهرة الزنبق

الزنبق

بواسطة

الزنبق أو Lilium من نباتات الأبصال ويستوطن كلاً من أوروبا وآسيا. وتتعدد أنواعه حيث قد تصل إلى 100 نوع. وهو نبات دائم يزهر مرةً واحدةً في السنة وفترة إزهاره طويلة نسبياً، لذلك يفضل شراؤه قبيل تفتح أزهاره ووضعه داخل المنزل لجماله ورائحته الزكية، وبعد انتهاء فترة الإزهار تموت الأزهار والأوراق وتبقى البصيلات تحت التربة لتعطي نموات جديدة في الموسم القادم.

أغلب الأنواع المستخدمة في المنازل كنباتات أصص مزهرة هي في الحقيقة أنواع مهجنة منه، وهو يزرع في منطقة الخليج أيضاً كنبات موسمي خارجي، ويتراوح طوله من 40 سم إلى 3 م أحياناً. وتختلف أشكال أوراقه وطريقة توزيعها على الساق من نوع إلى آخر.

ومن أصناف الزنبق المهجنة:

  • الزنبق المذهب Lilium auratum
  • الزنبق طويل الزهر Lilium longiflorum
  • الزنبق ريجال Lilium regale
  • والزنبق الياباني Lilium speciosum

ويتراوح قطر أزهاره عموماً من 5 سم إلى 30 سم، وتتعدد ألوان الأزهار بتعدد الأنواع.

 زهرة الزنبق
زهرة الزنبق

العناية به

نبات محب للبرودة ويجود ضمن نطاق 3 إلى 10 درجات مئوية ولا يتحمل ارتفاع درجات الحرارة، ومحب للرطوبة لذلك من الجيد رش رذاذ الماء عليه من حين لآخر. يحب الضوء الساطع، ويجب عدم تعرضه لأشعة الشمس المباشرة خاصةً في الصيف.
يسمد بانتظام ويقلل الري بعد التزهير ولكن يجب المحافظة على رطوبة التربة، تزرع أبصاله في الخريف إلى منتصف الشتاء، وعند زراعة الأبصال يكون تحتها تربة بسمك 5 سم وتطمر بالتربة بارتفاع 10 سم، وعند ظهور البراعم يجب توفر الضوء الساطع وتجنيبه الحرارة المرتفعة.

تكاثره

يتم إكثاره بالخلفات أو الأبصال وهناك طريقة ثالثة لكنها تحتاج متخصص ومكان مناسب وهي إكثاره بواسطة ما يسمى الأوراق الحرشفية، وهي أوراق بسيطة توجد على البراعم أو الأبصال يعرفها المتخصصون.

زهرة الزنبق
زهرة الزنبق

شاهد ايضاً

avatar