احواض نباتات
الرئيسية أفكار وتوجيهات الزراعة في الأحواض غير المثقوبة

الزراعة في الأحواض غير المثقوبة

بواسطة نباتاتي
احواض نباتات

احواض نباتات

على الرغم من أهمية وجود الثقوب اسفل الأحواض الزراعية بشكل عام لغرض تصريف الماء الزائد وتهوية الجذور، إلا أن بعض الأحواض التي غالباً ما تكون مصنوعةً من الزجاج أو السيراميك أو غيره يصعب عمل ثقوب بها خوفاً من كسرها. ومع هذا لا يزال بإمكاننا الزراعة بها بدون ثقبها، ولكنها تتطلب عنايةً أكثر وحرصاً أشد؛ لأن النبتة تكون على درجة عالية من الحساسية المفرطة خاصةً لكمية الري.

عادةً يلجأ البعض لهذا النوع من الأصص لجماله في ديكور المنزل فهو يصف ما بداخله من مكونات؛ تربة وحصى وجذور وتسرب الماء أثناء ري النبتة هذا إن كان زجاجيًا أو بلاستيكيًا شفافًا. وكأن النبتة تبوح لمالكها بأسرارها الداخلية، كلما جلس بجانبها وأمعن النظر إليها.

كيف أنجح بالزراعة في الأحواض غير المثقوبة؟

الأمر بسيط ويتمثل باستخدام مجموعة من المواد توضع في الأصيص بترتيب معين لتحقق الفائدة المطلوبة وهي نجاح نمو النبات بشكل جيد، ويحتاج إلى شيء من المتابعة الدقيقة والحرص خاصةً عند الري والتسميد.

ونتحتاج لتنفيذ ذلك المواد التالية:

  • النبتة المراد زراعتها.
  • أصيص غير مثقوب.
  • مجموعة من الأحجار الجميلة أو المميزة المتقاربة حجماً والمختلفة لوناً وشكلاً، لتكون على الجوانب
  • حجارة عادية لتكون في الوسط؛ لأنها لا تظهر للناظر.
  • كمية من قطع الفحم الخشبي الصغيرة.
  • قليل من الرمل المعقم (اختياري).
  • تربة زراعية.

وما عليك إلا أن تبدأ بتفريغ هذه المكونات داخل الاصيص او الإناء الزجاجي بالترتيب الآتي:

  1. تضع الأحجار الجميلة والمتقاربة حجماً والمختلفة لوناً في قاع الإناء بحيث تكون الأحجار ذات الألوان والأشكال الجميلة على الجوانب حرصاً على الناحية الجمالية، والبعض يفضل أن يضع حجمين من الأحجار الكبير أولاً ثم يليه الصغير. الغرض من الطبقة الحجرية هذه توفير قدر من التهوية للجذور والأهم من ذلك السماح لماء الري الزائد بالتجمع أسفل الطبقة بعيداً عن الجذور ما أمكن؛ تجنباً لمشاكل تعفن الجذور.
  2. ضع قطع الفحم فوق الحجارة ووزيعها بشكل متساوي على طبقة الحجارة، ويستحسن أن لا تقل طبقة الفحم عن 2 سم، لترشيح الماء وتنقيته ولامتصاص الغازات الناتجة عما قد يحصل من تحلل لبعض المكونات العضوية بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة.
  3. ضع طبقة خفيفة من التربة الزراعية 2 سم تقريباً.
  4. ضع النبتة بعد إزالة أصيصها الأول
  5. املأ الفراغات بين النبتة الجديدة وجوانب الأصيص بالتربة الزراعية.
  6. اسقها بكمية معتدلة من الماء واحذر من زيادة الماء ويمكنك التأكد من ذلك بالنظر خلال الأصيص اذا كان من الزجاج الشفاف فإن كان الري زائداً فستلاحظ تجمع الماء أسفل طبقة الحجارة، حيث يجب ألا يتجمع.

الطريقة أعلاه هي الطريقة الاحترافية التي تضمن لك نباتًا منتعشًا بإن الله، وهناك طريقة أخرى أسرع من هذه الطريقة باستخدام الفلين أسفل الحوض غير المثقوب فالفلين خفيف لا يزيد من وزن الحوض ويعزل التربة عن الماء الزائد من الري.

يجب الاقتصاد في استخدام السماد وعدم المبالغة فيه. ومن الجيد أن نحافظ على نظافة سطح التربة من مخلفات النبتة. ونقلب السطح العلوي للتربة لتهويتها على فترات متفرقة. كما يمكنك تزيين سطح التربة بأنواع جميلة من الحجارة المتميزة في ألوانها وأشكالها أو الفخار أو القواقع والمجسمات الجمالية.

شاهد ايضاً

1 تعليق

ام عمر 6 يوليو,2019 - 1:55 ص

شكرررررررررا لكم على ها المعلومات المفيده ..عندي نبات داخلي كل مارشيته ماء يذبل ويخرب الورق ويتغير شكله ولا كنت اعرف السبب
جاااري التطبيق 👍🏻

الرد

اضف تعليقك