الجهنمية

الجهنمية

بواسطة
الجهنمية

الجهنمية

الجهنمية “بوجنفيليا” (Bougainvillea) من الفصيلة الجهنمية. ويوجد من هذا النبات 18 نوعاً منتشرة في أمريكا الجنوبية، وقد أعطي هذا الاسم على أول ملاح فرنسي عبر الأطلنطي لأنه هو الذي اكتشف النبات في القرن الثامن عشر في أمريكا الجنوبية، تنجح زراعته في المملكة العربية السعودية، ويوجد سبعة أنواع تنتشر زراعتها في المملكة من ضمنها هذا النوع، ويستفاد منه في أغراض عدة مثل:

  1. كساء للأسوار والأشجار العالية والبوابات والأقواس التجميلية…الخ
  2. عمل الأسوار والأسيجة النباتية المنيعة.
  3. قابلة للتشكيل لأغراض الزينة.

الجهنمية

وجمال النبات لجمال ألوان أوراقه التي تحت الأزهار مباشرةً حيث تأخذ ألوان عدة منها الأبيض والأحمر والوردي والقرمزي، وهذه الأوراق الملونة تسمى :”قنّابات” مفردها “قنّابة”، ويستخدم هذا النبات الأشواك المعقوفة في ساقه للتسلق، وكل قنابة يخرج من إبطها زهرة صغيرة ليس لها قيمة جمالية ولا رائحة.

العناية به

يعطى سماد طبيعي أربع مرات في السنة، ويروى بالماء مرتين يومياً خلال شدة الحر ومرة واحدة عند اعتدال الجو (خلال الخريف والربيع) أما خلال الشتاء فيسقى كل يومين مرة واحدة، ويقلم حسب الرغبة وحسب الغرض من التربية.

الجهنمية

تكاثره

تتكاثر بالتعقيل حيث تقطع العقل وتغرس في تربة رملية ثم تسقى يومياً داخل مشتل أو مكان ظليل لا يتعرض للتيارات الهوائية ولا للعواصف الترابية.
وبعض أنواعها يتكاثر بالترقيد.

شاهد ايضاً

6 تعليقات

عبدالعزيز 23 يوليو,2017 - 12:28 م

جربتها في حفر الباطن ونجحت ولكن واجهتني مشكلة ان الصيف عندنا جدا” قوي وجاف وفيه رياح تربه ولكن قاومت ولم تمت ومازالت تزهر وتكبر. فعلا” شجرة جميلة وقوية.

كل الشكر لأصحاب الموقع استفدت منكم ولكم مني بالدعاء بظهر غيب

الرد
ام داني 2 أكتوبر,2017 - 2:40 م

زرعتها قبل سنه وماشاء الله كبرت وطالت مره. بس ما أزهرت. وما اعرف السبب

الرد
نوره عبدالله 14 يناير,2018 - 11:43 م

الجهنمية لاتزهر في الظل

الرد
وسام 22 يونيو,2018 - 8:57 ص

اخذتها من مشتل ونقلتها لحوض مغلق من الاسفل واسقيها مرتين في اليرم (حر الرياض) وللاسف تعفنت التربة وماتت💔 كيف اعالج المشكلة؟

الرد
باسل 14 سبتمبر,2018 - 11:10 ص

الجهنمية يحتاج تعطشها كم يوم واذا اسقيتها تسقيها بغزارة ولازم فالشمس القوية وماتنزرع فاصيص لازم فالارض تمد جذورها واذا طلع فيها زهر ينقص عشان تتشكل وتزهر مره ثانية

الرد
مفيد كرداش 15 سبتمبر,2018 - 10:25 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الف شكر للأخوة المشرفين والقائمين علي هذا الموقع العلمي الممتاز الغني بالمعلومات المفيدة للمزارعين وهواة الزراعة..وتحيه احترام وتقدير لجميع المتابعين موقع نباتاتي.
سؤالي متي الاكثار نبات الجهنمية بالعقل .؟ وايضا بالترقيد .ماهو الشهر المناسب لاكثارها ؟ علما مناخ ليبيا معتدل
شكرا للاهتمام.

الرد

اضف تعليقك