البونساي

البونساي

بواسطة Saleh

البونساي في الحقيقة اسم لطريقة تربية خاصة للأشجار. وليس اسماً للنبتة لكننا ذكرناها بهذا الاسم لاشتهارها عند أغلب الناس به. وإلا فهي طريقة لتربية النباتات استوحاها اليابانيون من ملاحظة الطبيعة منذ القدم. وفي الحقيقة فإنه يمكن تربية أي شجرة بطريقة البونساي. ولكن تحت ظروف خاصة ورعاية دائمة ووقت طويل جداً.
وهذه الكلمة (بونساي) تعني باللغة اليابانية :”شجرة في صينية”. ويظن كثير من الناس أنها نوع من الأشجار المتقزمة. وهذا خطأ كما ذكرنا سابقاً بأنه يمكن تربية أي شجرة بنفس الطريقة.

البونساي

البونساي

العناية به

أغلب أنواع هذا النبات استوائي فهو إذن يفضل الضوء الساطع المرشح بحيث تكون المسافة بينها وبين النافذة كافية لعدم وصول الحرارة المركزة بفعل الزجاج (مترين تقريباً)، ويفضل تدوير النبتة اسبوعياً لنضمن توزيع كمية متعادلة من الضوء لجميع أجزاءها، عند اختيارك للمكان المناسب لها فاحرص على عدم تغييره وثبتها فيه؛ لأن التغيير والتنقل يضر بالنبتة.
تروى النبتة عند جفاف التربة وقبل تصدع سطحها، وتستخدم لذلك آنية ضيقة الفوهة ويسكب الماء على دفعات وتعطى التربة فرصة التشرب ليعاد سقيها من جديد حتى تتشبع؛ وذلك حفاظاً على قوام التربة الرقيق وضماناً لوصول الماء إلى جميع الجذور، ولا تروى بعدها إلا عند جفافها من جديد؛ لأن كثرة الماء يسبب لها مشاكل يصعب علاجها.
النبتة محبة للرطوبة خاصةً في الأماكن الجافة؛ لذلك نرشها برذاذ الماء عدة مرات خلال الأسبوع أو نضعها فوق صينية فيها حصى مبلل بالماء على أن لا تكون الجذور الخارجة من أسفل الأصيص مغمورة بالماء.
جنب النبتة التيارات الهوائية الطبيعية أو الصناعية حارةً أو باردة وليكن المكان الذي توجد فيه جيد التهوية، ويستحسن تقليم بعض الأفرع المتطاولة والبارزة من النبتة لتشجيعها على زيادة كثافة النمو الخضري (أفرع، وأوراق)، وكذلك يستحسن تقليم الجذور بقص ثلثي طولها بعد نزع النبتة برفق من حوضها باستخدام مقص حاد وبعناية شديدة وبعد جفاف التربة ولا تتم هذه العملية بعد عدة سنوات ومن علامات حاجة النبتة لتقليم الجذور خروج الجذور من قاع الأصيص، وتأخر نزول ماء الري لأسفل الأصيص.
توجد أسمدة لها خاصة في الأسواق ومن الضروري اتباع التعليمات المكتوبة عليها والتي توضح طريقة استخدام السماد الذي يكون عادةً سائلاً.

أسباب تساقط ورق البونساي كثيرة وأهمها

  1. عدم استقرارها بمكان واحد وتحتاج فترة من 4 إلى 6 أسابيع لتتأقلم مع مكانها الجديد وتعطي ورق جديد.
  2. نقص الإضاءة.
  3. نقص الرطوبة؛ ونتفاداها برش ورقها بانتظام برذاذ الماء ووضع صينية بها حصى وماء أسفل حوضها.
  4. وجودها بممر تيار هوائي.
  5. الري بعد شدة عطش.
  6. زيادة أو نقص بالسقي.
  7. تغير مفاجئ بدرجات الحرارة.

تكاثره

يمكن غالباً  زرع أي شجرة نريد بطريقة البونساي كما ذكرنا باستخدام طريقة التكاثر المناسبة حسب نوع البونساي المراد تربيتها، فنأخذ مثلاً شتلة صغيرة جداً من أي نبتة ونغرسها ثم نعتني بها ونربيها تحت ظروف محددة لنحصل على بونساي جيدة وذلك يحتاج منا إلى سنوات وليس وقتاً قصيراً.

هل جربت زراعة البونساي؟ أخبرنا إن نجحت في زراعتها 🙂
شاركنا تفاصيل تجربتك في خانة التعليق أسفل هذا الموضوع.

البونساي

البونساي

البونساي
البونساي

البونساي

البونساي

 

شاهد ايضاً

avatar
الأحدث الأقدم
ابو الحسن
ابو الحسن

هذي اصعب نبتة عجزت عن العناية بها ، اوراقها سقطت ولا ادري ماذا افعل؟. اشتريت بودرة سوداء حديد ولازالت المشكلة موجودة.

عالية نوح
عالية نوح

شكرا معلومات جميلة تقريبا اعتني بها كما ذكرتم اهديت لي هذه النبته بعد ان ذهبت لليابان ذكرى جميلة يعطيكم العافية على المعلومات والموقع المفيدبن .

ابو ماهر

معلومات جيده جزاكم الله كل خير

....
....

ممكن تعطيني اسم البونساي الموجودة ف الصوره

amani
amani

انا عندي النبته وحابه انقلها لحوض اخرى كيف انقلها اضيفلها تربه او سماد ؟؟؟؟

n
n

نبتتي تساقطت اوراقها كلها تقريبًا وبدأت تطلع اوراق صغيرة جديدة لكن هل ينفع اسمّدها في فترة الشتاء؟ عندي سماد NPK هل ينفع أو لها سماد خاص.

آمن
آمن

شكرا معلومات مفيدة تقربنا من الاعتناء بزهر البونساي

ضيف
ضيف

شكرا ..
هل ممكن اضعها في التراس
امام المنزل

نشوان فاضل
نشوان فاضل

شكراً على هذا المجهود الطيب

Asma
Asma

عندي الجذع او الساق اصبح إسفنجي مالحل لو سمحتوا