صبار الشعر الوفيرا
الرئيسية أفكار وتوجيهات أكثر 6 أسئلة عن صبار الشعر الوفيرا

أكثر 6 أسئلة عن صبار الشعر الوفيرا

بواسطة نباتاتي

صبار الشعر الالوفيرا من الصبارات الجميلة التي يحرص على تربيتها معظم ربات البيوت للفوائد الكبيرة التي يمكن الحصول عليها من صبار الالوفيرا للشعر والبشرة، وهو من النباتات التي نادرا ما تتعرض للإصابات ويسهل تكاثره وبأقل قدر من العناية. وكثيرا ما تردنا الأسئلة حوله لذا قررنا أن نضعها هنا بين أيديكم لتكون مرجعا لكل محبي هذا النبات.

كيف أسقي صبار الشعر الوفيرا؟

صبار الوفيرا

بما أنه صبار فهو يحتفظ بالماء في أوراقه ليستفيد منه حال الجفاف وقلة المطر في الظروف الطبيعية، ولكن هذا لا يعني أنه لا يحتاج للماء بل يحتاج الري المنتظم لنظارة أوراقه وانتعاش صحته. تربته يجب أن تكون جيدة الصرف والري يكون جيدا بحيث يخرج من فتحات تصريف الحوض، وهذا من شأنه أن يزيل الأملاح من التربة ويتيح للجذور امتصاص الماء، ثم الانتظار حتى تجف التربة مجددا. ولهذا ستكون مضطرا أن ترويها باستمرار في فترة الصيف ويقل ذلك في الشتاء وهي فترة سكون النبات.

هل أستطيع إزالة الصبارات الصغيرة الجديدة من جوانب الالوفيرا؟

يتكاثر صبار الشعر بواسطة هذه النموات على جوانب النبات. ومن الممكن إزالتها بل يفضل ذلك لتمنح الأم مساحة أوسع خصوصا إذا كان الأصيص مكتضا بالنباتات وصحتها غير جيدة. أفضل وقت لإزلة النموات في الخريف أو بداية الربيع. وتكون الإزالة إما بنزعها من قاعدتها مع الحرص على نزع الجذور معها أو باستخدام أداة حادة كالسكين لقطع ما يصعب إزالته مع ضرورة عدم التعرض للنبات الأم. ومن ثم تغرس هذا النبات الجديد في حوض آخر بتربة جيدة الصرف وبالتالي يصبح لديك نبتة جديدة.

هل أستطيع إعادة زراعة الأوراق المقصوصة؟

أسرع وأنجح طريقة لإكثار نبات الالوفيرا هي بالنموات الجديدة على جوانب النبات ولكن يمكنك أيضا استزراعه عن طريق الأوراق. وهذه الطريقة أقل نجاحا نظرا لأن أوراق صبار الشعر مليئة بالماء وبالتالي قد تتعفن النبتة قبل تكوين الجذور. ولحل هذه الإشكالية، يلجأ البعض إلى ترك الورقة عدة أيام حتى يجف الجزء المقصوص ثم تغرس بتربة جيدة الصرف. وعليك ملاحظتها بين وقت لآخر ولعدة أسابيع حتى تتأكد بأنها بقيت على حالها منتعشة أم أنها تذبل وتنكمش.

كيف أقلم أو أقص أوراق صبار الشعر؟

نبات صبار الشعر من النباتات المبهرة في سرعة التئام مكان القص. فبإمكانك قص جزء أو كل الورقة حسب حاجتك للحجم الذي تريده. من باب الاحتياط، تأكد من أن المقص أو السكين التي تقطع بها نظيفة ولم تستخدم في قص نبات آخر إلا بعد تنظيفها جيدا حتى لا تنتقل العدوى للصبار. وفي غضون ساعات ستتجلط سوائل النبات وبعد أيام ستجف حامية بذلك النبات من دخول أي حشرات أو أمراض عن طريق هذا الجرح. قص الأوراق للاستفادة منها لن يضر النبات إذا لم يتجاوز القص ثلث حجم الصبارة.

ما سبب اصفرار وذبول نبات صبار الشعر الالوفيرا؟

في معظم الحالات يرجع السبب في ذلك إلى زيادة الري. وعليك سقي الصبار بشكل منتظم وعند جفاف التربة فقط. أيضا التربة يجب أن تكون جيدة الصرف. وقد يكون السبب من شدة حرارة الشمس عليها، فإن كان الأمر كذلك، عليك نقلها من إلى مكان أقل حرارة وسطوعا.

هل أستطيع تربية الالوفيرا كنبات داخلي؟

صبار الشعر وكل النباتات تعتبر خارجية تتوفر لها ظروف مناسبة تسمح لها بالعيش خارجا وإذا ما توفرت هذه الظروف للنبات داخل المنزل فإنه سيعيش وينتعش. صبار الشعر يحتاج إلى شمس ساطعة بشكل رئيسي أو على الأقل ضوء ساطع لما يقارب 8 ساعات يوميا، إن استطعت توفير ذلك فسيعيش.

شاهد ايضاً

avatar