هايدرنجيا، أو أرتانسيا، أو أرطانسيا اسمه العلمي Hydrangea macrophylla ويعتبر من نباتات الأصص المتميزة بأزهارها الجميلة، وجنس الهايدرنجيا يضم تقريباً 75 نوع تستوطن اليابان والصين، وتقسم أنواعها إلى قسمين، الأول: مجموعة تسمى mophead، وتتميز بنورات كروية تتفتح أزهارها سويةً.
والثاني: مجموعة تسمى lacecap، وتتميز بأن نوراتها مقفلة الأزهار الداخلية متفتحة الأزهار الخارجية، وتحتاج إلى الجو البارد والرطوبة العالية. منها ما هو شجيرات ومنها ما هو متسلق، مع العلم أن بعضها مستديم الخضرة، وأزهارها شتوية. قد يصل طولها من 1 م إلى 3 م تقريباً. وقد تصل في العرض إلى 3 م تقريباً. سريعة النمو، مع العلم أنه نبات خارجي في الأماكن الباردة وداخلي في الأماكن الحارة وقد أنتج منه بوسائل علمية أصناف مزهرة في أوقات أخرى غير الشتاء.

أزهار الهايدرنجيا

أزهار الهايدرنجيا

العناية به

يحتاج جو بارد بحيث لا يقل عن 7 درجات مئوية، وضوء ساطع دون التعرض لأشعة الشمس المباشرة، ولا بد من كون التربة رطبة باستمرار طوال السنة عدا الشتاء، ويجب تكرار رش الأوراق برذاذ الماء مع الحرص ألا يصل الرذاذ إلى الأزهار. تقلم سيقانه إلى النصف بعد موسم الإزهار لنمو أفضل في الموسم القادم، ويزود النبات بالسماد خلال فترة النمو النشط، طوال السنة عدا الشتاء. ويمكنك التحكم بلون الأزهار ليصبح أزرق إذا وفرت تربة حمضية قبل الإزهار؛ لأن لون الأزهار يتأثر بدرجة الحموضة. قد تحترق الأوراق عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة، كما قد يصفر لونها عند نقص الحديد.
قد تصاب النبتة بعدة آفات منها العنكبوت الأحمر والتربس والبياض الزغبي وحشرة المن، وبالتالي العفن الرمادي، وكذلك البق الدقيقي، وكل من هذه الآفات تكافح بالمبيد المناسب.

تكاثره

يتكاثر بواسطة العقل الساقية بطول 15 سم تقريباً مع استخدام مسحوق القرفة والعسل لتشجيع التجذير وذلك خلال فصل الربيع، كما يمكن تكاثره بالتقسيم.

شارك

Comments are closed.