كيف تختار نبتتك المفضلة؟

4

best plantسارة تحب النباتات، وفي كل مرة تشاهد نبتة جميلة تسارع لشرائها وتحضرها للمنزل لكن هذه النبتة الجميلة لا تلبث أن تذبل وتموت! وبعد تكرار شرائها النباتات مرة بعد مرة وتكرر المشكلة أصبحت سارة تعتقد أن النباتات يصعب العناية بها بل ويستحيل ذلك، لكن! … هل اختارت سارة النبتة المناسبة؟

الكثير منا مثل سارة يحب النباتات ويجد صعوبة في تربيتها، مع أن قليل من العناية واتباع بعض القواعد العامة كفيل بأن تبقى هذه النباتات لديك لسنوات طويلة، فيما يلي بعض هذه القواعد التي تساعدك في اختيار نبتك المفضلة.

كيف تختار نبتتك المفضلة؟

اقرأ عنها
ماهي درجة الحرارة المناسبة لها؟ هي تحتاج لضوء الشمس المباشر؟ وغيرها من المعلومات التي تساعدك على اختيار النبتة المناسبة لبيئتك، فكل نبات يختلف عن الآخر بدرجات متفاوتة وهذا أمر يجب أن تعرفه عن النبتة قبل اقتنائها.

مكان الشراء
يفضل أن يتم شراء النبتة من المشاتل المغلقة التي تتبع الإجراءات الصحية، ويفضل تجنب الشراء من المشاتل المفتوحة في شوارع المدن لأن النباتات تتعرض للتيارات الهوائية العنيفة والغبار الشديد ويسهل أن تلتقط عدوى بآفات مختلفة وغير ذلك من العوامل المؤثرة سلباً على النبات كالتعرض الشديد والمستمر لعوادم السيارات.

افحص النبتة
تأكد من كون النبتة خالية من الملاحظات قبل شرائها مثل:

  • افحص الأوراق خصوصا من الأسفل، هل يوجد عليها بيوض أو حشرات؟ هل يوجد على الورقة بقع أو تغير في اللون؟ وأي مظهر يدل على أن الأوراق تعاني من مشكلة ما فإن وجدت ذلك فابحث عن نبتة أفضل.
  • افحص ساق النبتة خاصة عند اتصالها بالتربة فلو رأيت تعفن (وهو يشبه القطن وقد يكون لونه أبيض أو أسود) فهذه النبتة غير مناسبة.
  • افحص القمم حديثة النمو للنبات هل هي كثيرة أم قليلة (حسب نوع النبات لأن بعض النباتات له قمة واحدة فقط) وهل هي مكتنزة وغير ذابلة ونضرة أم لا؟ فإن كانت الإجابة بــلا فالنبتة غير مناسبة.
  • افحص أعلى تربة الوعاء (الأصيص) المزروعة فيه النبتة هل يحتوي على شقوق أو أنفاق أو حشرات من أي نوع؟ فهذا مؤشر لا يبشر بصحة النبتة.

البيئة الجديدة
احرص بعد شرائك للنبتة على عدم نقلها لتربة جديدة مباشرة وإنما بعد فترة لتتأقلم على الجو الجديد في المنزل وبعد أن تتاكد من خلوها من أي مشكلة، وننصحك بإبقائها داخل أصيصها الذي اشتريتها فيه ويمكنك وضعها بالكامل داخل أصيص آخر أجمل إذا رغبت.

كما ننصحك بالإطلاع على نصائح عامة للعناية بالنباتات و كيف تعتني بمظهر النباتات لأخذ فكرة عامة حول الاهتمام بالنباتات وكيف يمكنك أن تبقي نبتتك بحالة جيدة ونمو مستمر.

شارك

4 تعليقات

شارك بتعليقك