كروتون

1

الكروتوننبات كروتون أو الكوديوم (Codiaeum Variegatum Pictum) هذا النبات موطنه الأصلي جزر سوندا في آسيا الاستوائية، وأوراقه تختلف شكلاً ولوناً وحجماً، قد يبلغ ارتفاعها المتر، لذلك يفضل عرضها منفردة. ويفرز النبات سائلاً لبنياً غروياً يعتبر سام ويجب الحذر منه خاصةً للأطفال.

العناية به

يعرض لضوء ساطع مرشح أغلب أيام السنة وفي الشتاء يفضل وضعه قرب نافذة مشمسة، تروى بغزارة وتعطى السماد كل أسبوعين، عدا الشتاء يكون الري معتدلاً، فترة السكون تكون في الشتاء، درجة حرارة الغرفة تناسب هذا النبات أغلب أيام السنة، وفي الشتاء يستحسن أن لا تقل عن 12 درجة مئوية، النبات محب للرطوبة لذلك يفضل رشها بالرذاذ في أوقات الحر الشديد لأن ذلك ينعشها ويطرد بعض الطفيليات عنها.

تكاثره

يتكاثر باستخدام العقل الساقية بطول عشرة سنتيمترات وذلك في فصل الربيع ويستخدم هرمون التجذير وتغرس في تربة البتموس في وعاء (أصيص) يناسب حجمها.
ويمكن تكاثره عن طريق الترقيد الهوائي بحيث يكشط طولياً الجزء من الساق المراد طمره بالتربة وبعد أن يطمر يترك إلى الشتاء القادم ثم يفصل عن النبات الأصلي.

تعليق واحد

  1. رند إبراهيم في

    انا عندي نبتة الكروتون واسقيها اذا جفت تربتها كل ٣ ايام كذا وارش اوراقها بالماء مره او مرتين باليوم ، بالنسبه للاضاءه احطها بمكان فيه نور شمس من غير ما تتسلط الاشعه عليه مثلا بداية الصباح او نهاية المساء .. لكن تعرضت للاشعه لوقت قصير عن غير انتباه وذبلت اوراقها ، اتجهت للاسفل يعني وش الحل معها الان وش العنايه اللازمه لحمايتها من الذبول اكثر ؟؟ ووش الطريقه المثلى لها في التسميد

شارك بتعليقك