نبات كرمة المحبوب اسمه العلمي (Philodendron Scandens-Araceae) من الفصيلة القلقاسية وموطنه جزر الانتيل (في الهند الغربية) وهو نبان مستمر النمو طوال العام فلا يوجد فترة سكون. وهو نبات متدلي وتتعدد طرق تربيته ويمكن أن يوضع له في منتصف الحوض عمود مغطى بالليف تثبت عليه أفرع النبات بأسلاك معدنية مؤقتاً إلى أن تمسك جذوره الهوائية بالعمود مشكلاً هالة ورقية جميلة.

ويعتبر نباتا قوياً تنجح زراعته في ظروف إضاءة وحرارة ورطوبة مختلفة، وقد يصل طول الأفرع إلى مترين، ويتميز هذا النبات بظهور جذور هوائية على طول الساق يستعملها النبات للتشبث في مصدر الرطوبة إن وجدت وإلا فإن هذه الجذور لا تلبث أن تذبل وتموت ،ويمكن استعمالها بفاعلية أثناء إكثار النبات. وله عدة أنواع تختلف في بنية النبات عموماً وحجم أوراقه.

العناية به

يحتاج جو معتدل إلى دافئ ويجب أن لا تقل الدرجة عن 12 درجة مؤية شتاءً وهذه تمثل الظروف المثالية لنموه بشكل طبيعي.
ويفضل تسميده مرةً واحدةً كل أسبوعين والإضاءة خفيفة ولا تعرضه لشمس الصيف وبالنسبة للري يروى باعتدال في الصيف ويقلل في الشتاء.
محب للرطوبة ويفضل وضع الأصيص على صينية بها حصى مبلل باستمرار وترش الأوراق بالرذاذ وكذلك العمود الحامل له (يسمى العمود الطحلبي لتشجيع نمو وانغراس الجذور الهوائية في العمود).

كرمة المحبوب

تكاثره

يسهل استنباته حيث له جذور هوائية تنبت بمجرد حصولها على رطوبة وإلا تموت الجذور ويفضل غرس الأجزاء المحتوية على الجذور الهوائية لفترة تكفي لتكون عدة جذور ثم يقص عن النبات الأصلي ليوضع في حوض خاص به.

 

شارك

شارك بتعليقك